28-يناير-2024
الموانئ التونسية

في صورة عدم التفاعل الجدي والإيجابي مع مطالبهم (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس- فريق التحرير 

 

هدد أعضاء الهيئة القطاعية للنقابة الخصوصية لديوان البحرية التجارية والموانئ (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل)، بتنفيذ إضراب وطني بجميع الموانئ التجارية والجهات البحرية والإدارة العامة للدیوان يوم 7 مارس/آذار 2024.

ديوان البحرية التجارية والموانئ يهدد بتنفيذ إضراب وطني بجميع الموانئ التجارية والجهات البحرية والإدارة العامة للدیوان يوم 7 مارس 2024

وجاء في اللائحة المهنية التي اطلع "الترا تونس على نسخة منها"، أنّ قرار الإضراب يأتي بعد دراسة الوضع الاجتماعي بالمؤسسة وعدم تجاوب سلطة الإشراف ورئاسة الحكومة التونسية مع مطالب أعوان الديوان المشروعة والمضمنة في محاضر جلسات لم يقع تطبقها آخرها محضر 3 جويلية/يوليو 2023، وفقهم.

وتم اتخاذ قرار الإضراب عقب اجتماع  لهم تم يوم الخميس 25 جانفي/يناير 2024، بمقر اتحاد عمال المغرب العربي برئاسة الأمین العام المساعد المسؤول عن الدواوين والمنشآت العمومية في اتحاد الشغل صلاح الدین السالمي، وفق ما جاء في اللائحة المهنية.

نقابة ديوان البحرية التجارية والموانئ: قرار الإضراب يأتي بعد دراسة الوضع الاجتماعي بالمؤسسة وعدم تجاوب سلطة الإشراف ورئاسة الحكومة مع مطالبنا المشروعة والمضمنة في محاضر جلسات

وقالت الهيئة القطاعية للنقابة الخصوصية لديوان البحرية التجارية والموانئ، إنّه تم استنفاذ كل سبل الحوار دون التوصل إلى حلول تفضي إلى تحقیق مطالبهم، معبرين في ذات السياق عن تمسكهم بالجوار الاجتماعي البناء والتشاركي کخیار وآلیة تساهم في الحفاظ على مناخ اجتماعي سلیم یشجع على تحسین مردودية المرفق العام.

وتطالب النقابة الخصوصية لديوان البحرية التجارية والموانئ بتنفیذ ما جاء بمحاضر الجلسات، والمتمثلة في:

  • إحالة النظام الاساسي لمصالح رئاسة الحكومة
  • تفعيل مشروع النظام الداخلي للصندوق الاجتماعي المُحين
  • توفير زيّ  الشغل لسنوات 2021 - 2022- 2023 -2024   
  • استكمال إعادة توظيف الدفعة المتبقية من أصحاب الشهائد العلمية
  • مراجعة مساهمة الأعوان في نظام التأمین الجماعي على المرض
  • ختم القوائم المالية لسنوات 2021-2022-2023 وتمكين الأعوان من مستحقاتهم

وأكدوا أنه في صورة عدم التفاعل الجدي والإيجابي مع مطالبهم "المشروعة" فإنهم سيدخلون في إضراب وطني بجميع الموانئ التجارية والجهات البحرية والإدارة العامة للدیوان کامل یوم 7 مارس/آذار 2024.

اتحاد الشغل