17-نوفمبر-2023
قطاع المناجم في تونس فسفاط قفصة

بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينفذ أعوان شركتي الفسفاط ونقل المواد المنجمية بقفصة، يوم الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، إضرابًا عن العمل في قطاع المناجم في تونس، وذلك بدعوة من المجلس الوطني القطاعي للمناجم المجتمع الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

يشهد قطاع المناجم في تونس إضرابًا عن العمل يوم 14 ديسمبر 2023 في شركتي الفسفاط ونقل المواد المنجمية بقفصة 

ويأتي قرار الإضراب، وفق ما ذكره موقع "الشعب نيوز" (التابع للاتحاد العام التونسي للشغل)، جراء تراكم الإشكاليات في علاقة بعدة مطالب، وتتمثل هذه المطالب في: 

  • مراجعة طريقة احتساب الزيادة في الأجور لسنوات 2023 / 2024 / 2025 لأعوان شركة فسفاط قفصة والشركة التونسية لنقل المواد المنجمية نظرًا لخصوصية مؤسسات قطاع الفسفاط
  • تطبيق طريقة احتساب منحة الإنتاجية طبقًا للمقترح المتفق في شأنه بين الطرف النقابي والإدارة العامة للشركة وإنهاء التفاوض في تنقيح النظام الأساسي الخاص بأعوان شركة فسفاط قفصة ومراجعة قانون التعاونية
  • فتح ملف الصحة والسلامة المهنية وحوادث الشغل

المجلس الوطني القطاعي للمناجم: أجرينا عديد الاتصالات والمراسلات بخصوص تراكم الإشكاليات وجملة من المطالب لكن لم نجد أيّ تجاوب من الجهات المعنية ما دفعنا إلى خيار الإضراب

  • تمتيع الأعوان من منحة نهاية السنة والمكافأة السنوية بمناسبة العودة المدرسية، والشهر 13 و14 باعتماد الأجر الشهري الخام.
  • تمكين الأعوان من فارق الأجر بالنسبة للعاملين في أماكن العمل المعطلة 
  • الترفيع في منحة نهاية الوظيفة وتنقيح الأمر 1532 لسنة 2001 وتحيين وإصدار الهيكل التنظيمي للشركة وتحفيز الإطارات المكلفين بإعداد كراسات الشروط وتقييم وفرز العروض.
  • النظر في وضعية الشركة التونسية لنقل المواد المنجمية طبقًا للمراسلة المؤرخة في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 والمراسلة المؤرخة في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وذكر المجلس الوطني القطاعي للمناجم أنّه أجرى عديد الاتصالات ووجه عديد المراسلات منذ تاريخ 29 أوت/أغسطس 2023 الفارط إلى الجهات المعنية، إلا أنه لم يجد أيّ تجاوب فاضطر إلى الإضراب، وفق المصدر ذاته.