10-ديسمبر-2020

الدعوات المتكررة مؤخرًا إلى نشر الجيش تثير حفيظة الكثيرين (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت الدعوات المتكررة مؤخرًا لرئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى تعليق العمل بالدستور وحل البرلمان ونشر الجيش في كل المدن ووضع عدد من القيادات السياسية "الفاسدة" في الإقامة الجبرية، عديد ردود الأفعال على الساحة السياسية.

ولعلّ إطلاق الأمين العام السابق للتيار الديمقراطي محمد عبو، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء 9 ديسمبر/ كانون الأول 2020، ما يشبه "خارطة طريق" دعا فيها الرئيس إلى حل البرلمان والدعوة لانتخابات تشريعية قادمة، أثار حفيظة الكثيرين ودفعهم إلى الدخول على الخط والتعبير عن مدى "خطورة" مثل هذه الدعوات وتداعياتها على البلاد.

عياض اللومي (قلب تونس): يجب تطبيق الإعدام على كل من تخوّل له نفسه محاولة حل البرلمان بدون وجه حق

وفي هذا الإطار، دعا النائب عن كتلة قلب تونس بالبرلمان عياض اللومي، في تدوينة نشرها على صفحته بـ"فيسبوك" مساء الأربعاء، إلى "تطبيق الفصل 72 من المجلة الجنائية على كل من تخول له نفسه محاولة حل البرلمان بدون وجه حق"، وفق تعبيره.

وينص الفصل 72 من المجلة الجنائية على أنه: "يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي".

وطالب اللومي، في ذات الصدد، بمحاكمة عادلة لمن وصفهم بـ"الانقلابيين"، حسب قوله.

انا اقترح تطبيق الفصل 72 من المجلة الجنائية على كل من تخول له نفسه محاولة حل البرلمان بدون وجه حق. كما أنني(وعلى عكس الفاشسيتيين) اطالب بمحاكمة عادلة لكل هؤلاء الانقلابيين

Publiée par Yadh Elloumi sur Jeudi 10 décembre 2020

بدوره، اعتبر الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك" مساء الأربعاء، أن "كل الدعوات الرامية للانقلاب على الدستور أو على مؤسسات الدولة أو على مسار الانتقال الديمقراطي مرفوضة ووجب على الجميع التنديد بها والتصدي لأصحابها بالحجة والقانون".

وأوضح الشواشي أنه يتخذ هذا الموقف "بالرغم من تعاسة المشهد وتردي الأوضاع على جميع المستويات وحالة الإحباط والفوضى السائدة في بلادنا خلال هذه المرحلة الانتقالية"، وفق تعبيره.

#نظامنا_الديمقراطي_خط_أحمر بالرغم من تعاسة المشهد و تردي الاوضاع على جميع المستويات و حالة الاحباط و الفوضى السائدة في...

Publiée par ‎Ghazi Chaouachi - غازي شواشي‎ sur Mercredi 9 décembre 2020

وفي ذات الصدد، اعتبر النائب عن كتلة تحيا تونس بمجلس نواب الشعب وليد جلاد، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم" الخميس، أن"الدعوات لتعليق العمل بالدستور وعسكرة المجتمع لن تحل الأزمة، بل هي قفزٌ نحو المجهول".

وتابع جلاد القول إن "تداعيات هذه الدعوات ستكون خطيرة جدًا وقد تودي بالبلاد إلى حرب أهلية"، حسب رأيه.

وسبق أن نشر النائب غير المنتمي إلى كتلة منجي الرحوي، على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك" يوم 7 ديسمبر/كانون الأول 2020، مقطع فيديو يوثق إصابة النائب عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد على مستوى الرأس خلال أحداث العنف التي شهدها مجلس النواب مؤخرًا، مرفقًا بجملة "حلّ البرلمان واجب".

وفي السياق ذاته، وصف المحلل السياسي طارق الكحلاوي، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، الدعوات لتعليق العمل بالدستور"، بأنها "فتوى حداثوية تكفر الديمقراطية مثلها مثل فتاوى تكفير الديمقراطية التي تأخذ لبوسًا دينيًا".

ولئن أقرّ الكحلاوي بـ"وجود مأزق حاليًا، وحالة من التطرف والهستيريا والعنف، والتهديدات الفاشية من أكثر من جانب، فضلًا عن الاستقطاب الهووي الغبي، وتمكن الفساد السياسي من مفاصل الدولة، والانقسام الحاد..."، فإنه أكد أن "الحل ليس في تعليق الديمقراطية، وأن من يفكر في ذلك إنما يصب الزيت على النار ويزيد أزمة على أزمة"، وفق تقديره.

تصريح الصادق بلعيد اليوم: "يجب تعليق الدستور وطلب مشورة اهل الذكر... الديمقراطية في تونس وقتها مازال ماجاش." تصريح يعني...

Publiée par ‎Tarek Kahlaoui طارق الكحلاوي‎ sur Mercredi 9 décembre 2020

ومن جهته، قال عضو حركة النهضة ورئيس مركز الإسلام والديمقراطية رضوان المصمودي، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك" الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إن هناك "انقلابًا عسكريًا/أمنيًا/ رئاسيًا يطبخ على نار حارّة، و ليست بهادئة".

وأضاف، في السياق ذاته، أن هذا الانقلاب بتخطيط و دعم مادي ومعنوي من الإمارات لوضع حدّ للتجربة الديمقراطيّة في تونس".

وختم المصمودي تدوينته بالقول: "استعدّوا للدفاع عن ثورتكم وحرّياتكم وكرامتكم وديمقراطيتكم الناشئة، لكي لا تصبح موؤودة"، حسب تعبيره.

هناك إنقلاب عسكري / أمني / رئاسي يطبخ على نار -- حارّة، و ليست بهادئة، بتخطيط و دعم مادي و معنوي من الإمارات لوضع حدّ...

Publiée par Radwan Masmoudi sur Mardi 8 décembre 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

يهدف لحل البرلمان وتنظيم انتخابات جديدة.. محمد عبو يقدم تصورًا كاملًا للرئيس

غازي الشواشي: كل دعوات الانقلاب على الدستور ومؤسسات الدولة مرفوضة