05-أكتوبر-2020

اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل: العقود الهشة والظرفية ابتزاز للمعطلين (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل، الأحد 4 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إلى فتح انتدابات عاجلة في قطاع الصحة بعيدًا عن آليات التشغيل الهش.

واعتبر الاتحاد، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، أن إقدام الحكومة منذ ظهور جائحة كورونا على انتدابات في المؤسّسات الصحيّة بعقود هشّة وظرفية هو "ابتزاز للمعطّلين واستغلال لمأساة بطالتهم".

اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل: إقدام الحكومة منذ ظهور جائحة كورونا على انتدابات في المؤسّسات الصحيّة بعقود هشّة وظرفية هو ابتزاز للمعطّلين واستغلال لمأساة بطالتهم

وطالب الاتحاد، في ذات الصدد، بتعزيز المرفق الصحّي بالإطارات الطبّية وشبه الطبيّة (أطبّاء إنعاش، أعوان تمريض، مساعدي الصحّة...)، خاصّة في ظلّ خللٍ كبير في توفّرها بين الجهات، مؤكدًا أن "الانتدابات التي أقدمت عليها الحكومة تمت بعقود هشة وظرفية لثلاثة أشهر، مع إلزام المنتفعين بها بعدم المطالبة بتسوية وضعياتهم بانتهاء العقد، والحال أنّهم في مواجهة مباشرة مع مخاطر فيروس كورونا"، وفق نص البيان.

كما طالب اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل وزارة الصحة والحكومة برصد الإمكانيات الضرورية (أسرّة الإنعاش، مخابر التحاليل، سيّارات إسعاف..) لضمان التدخّل السريع والناجع، داعيًا مكوّنات المجتمع المدني وقواه الحيّة إلى بعث لجان وفرق تطوّع لتنشيط حملات التّحسيس والتوعية والتّضامن.

ونبه إلى ضرورة "عدم استغلال حالة الجائحة لارتكاب انتهاك في الحريات والاعتداء على المواطنين وخاصة على نشطاء الحراك الاجتماعي في ظلّ تزايد التهميش والبطالة والتلكّؤ في تنفيذ القرارات والاتّفاقات"، وفق نص البيان.

وشدد الاتحاد، في هذا الإطار، على أن "المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الحكومة في وضع الخطّة العمليّة والعلمية للتصدّي لهذا الوباء ووقف انتشاره وبتوفير الموارد والإرادة السياسيّة لاتّخاذ الإجراءات الجريئة لفائدة عموم الشعب ولفائدة فئاته الهشّة والمهمّشة والمفقّرة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الأطباء الشبان تدعو لـ"التشهير" بكل الإخلالات

اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل: الدعوة إلى توفير منحة بطالة للمعطلين