27-سبتمبر-2023
داء الكلب في تونس

اليوم العالمي لمقاومة داء الكلب يوافق يوم 28 سبتمبر من كل سنة (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

"مازالت الحالة الوبائية لداء الكلب في تونس، وعلى غرار عدة بلدان في العالم، تتميز بعدم الاستقرار رغم كل الجهود التي يتم بذلها لمكافحة هذا الداء"، وفق تأكيد وزارة الفلاحة التونسية، في بيان أصدرته الأربعاء 27 سبتمبر/ أيلول 2023، مؤكدة أنّه تم تسجيل 281 حالة كلب حيواني و5 حالات بشرية خلال سنة 2022.

وزارة الفلاحة: الحالة الوبائية لداء الكلب في تونس تتميز بعدم الاستقرار، وتسجيل 281 حالة كلب حيواني و5 حالات بشرية خلال سنة 2022

وتحيي كلّ الدول، اليوم العالمي لمقاومة داء الكلب الموافق ليوم 28 سبتمبر/ أيلول من كل سنة، وتحييه تونس هذا العام تحت شعار ''كلنا واحد، صحة واحدة للجميع''.

ومنذ سنة 2007، يقع إحياء ذكرى وفاة لويس باستور مخترع اللقاح ضد هذا الداء، ويعدّ هذا اليوم فرصة للشعوب كي تذكّر بخطورة هذا الداء الذي يتسبب في مقتل حوالي 59000 شخص عبر العالم سنويًا خاصة من فئة الأطفال في البلدان النامية. 

 

داء الكلب في تونس

 

وتسعى المنظمات العالمية والمجتمع المدني ومختلف المتدخلين في البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب، لإنجاح البرنامج الوطني والقضاء على داء الكلب لتحقيق الهدف العالمي المشترك: "بلوغ صفر حالة وفاة عند الإنسان بسبب عدوى من طرف الكلاب في غضون 2030".

 

داء الكلب في تونس

 

وفي هذا الإطار، تعتزم الإدارة العامة للمصالح البيطريّة ودوائر الإنتاج الحيواني بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتّعاون مع جميع الأطراف المتدخّلة من وزارات ومجتمع مدني (الجمعية العالمية للطلبة البياطرة، الهلال الأحمر التونسي...) وطلبة المدرسة الوطنية للطب البيطري بسيدي ثابت برمجة:

  • عدة تظاهرات وحملات توعوية حول طرق الوقاية من هذا المرض ابتداء من يوم الخميس 28 سبتمبر/ أيلول 2023 إلى غاية موفى شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في العديد من الفضاءات العموميّة والمدارس الابتدائيّة بكل ولايات الجمهوريّة.
  • حملات تلقيح استثنائيّة بعديد مناطق الجمهورية

وزارة الفلاحة: التلقيح هو الحل الأنجع للقضاء على داء الكلب في تونس، ولتحقيق الهدف العالمي المشترك: "بلوغ 0 حالة وفاة عند الإنسان بسبب عدوى من طرف الكلاب في غضون 2030"

وقد دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في هذا السياق، إلى المساهمة الفعالة في الحملات المنظمة لفائدتهم، مذكّرة بأن التلقيح يبقى هو الحل الأنجع للقضاء على هذا الداء، مشيرة إلى أنها تضع برنامجًا وطنيًا للتلقيح المجاني والإجباري للكلاب والقطط.

 

داء الكلب في تونس