23-ديسمبر-2021

"كشكل من أشكال النضال الديمقراطي في مواجهة المسار الانقلابي" (صفحة "مواطنون ضد الانقلاب")

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت حملة "مواطنون ضد الانقلاب"، الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، عن دخول "مجموعة من الشخصيات الوطنية" في إضراب جوع "كشكل من أشكال النضال الديمقراطي في مواجهة حكم فردي يدفع نحو اعتماد آلة القمع لإخماد كل أصوات معارضيه وإغلاق الباب أمام محاولات البحث عن حل وطني"، وفقها.

من بين أهداف الإضراب: السراح الفوري للنواب المساجين والكف عن محاولة توظيف القضاء في مسار تصفية الخصوم السياسيين والتوقف عن الإساءة للجيش ومحاولات توريطه في "المسار الانقلابي"

وأضافت، في بيان عرضته في نقطة إعلامية بثتها على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أنه "لم يبقَ أمام القوى الديمقراطية المعارضة للانقلاب إلا أن تدخل مرحلة الدفاع عن الحرية بأجسادها لتنبيه الحركة الحقوقية وطنيًا ودوليًا أن سلطة الأمر الواقع تتجه نحو القمع العاري والإغلاق النهائي لمربع الحريات".

مواطنون ضد الإنقلاب يعلنون الدخول في اضراب جوع لمجموعة من الشخصيات الوطنية ----

Publiée par ‎مواطنون ضد الانقلاب‎ sur Jeudi 23 décembre 2021

وأشارت الحملة إلى أن أهداف الإضراب تتمثل في: 

  1. السراح الفوري للنواب المساجين السياسيين وإيقاف كل المحاكمات العسكرية للمدنيين والتوقف عن الإساءة للجيش الوطني ومحاولات توريطه في المسار الانقلابي.
  2. إطلاق سراح بقية من تم اعتقالهم في 18 ديسمبر/كانون الأول 2021 على خلفية التحركات السلمية الأخيرة وإيقاف التتبعات المتعلقة بهم
  3. الكف عن تهديد القضاء وهرسلته ومحاولة توظيفه في مسار تصفية الخصوم السياسيين على غرار فضيحة المحاكمة الوهمية والحكم الجائر الصادر في حق الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي
  4. العدول عن كل ممارسات التضييق والمنع والاعتداء بالعنف على تحركات الأحزاب والمواطنين وضمان حق الجميع في التظاهر والتعبير بكل الأشكال التي يقرها الدستور
  5. الكف عن توظيف المؤسسة الأمنية وإقحامها في الصراع السياسي لا سيّما عبر اختراقها بالتعيينات القائمة على أساس الولاءات السياسية
  6. التوقف عن محاصرة حرية الإعلام وتعطيل الحق في النفاذ إلى المعلومة وتضليل الرأي العام وتعطيل الهيئات الوطنية الحقوقية عن أداء مهامها. 

ودعت الحملة الشعب التونسي في الداخل والخارج والقوى السياسية والمدنية من أحزاب ومنظمات وهيئات حقوقية ونقابات وشخصيات وطنية ومثقفين وإعلاميين، إلى "مساندة هذا الإضراب والمشاركة في كل أشكال دعمه دفاعًا عن الحرية والديمقراطية والحقوق الكونية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"المبادرة الديمقراطية" تعلن الدخول في احتجاجات جهوية وإضراب عن الطعام

صدور حكم يقضي بسجن المرزوقي: استياء وتنديد واسعان في تونس