20-نوفمبر-2023
حمة الهمامي تونس

حمة الهمامي يقول إن إيقاف رجال أعمال لن يقضي على الفساد في تونس (صورة أرشيفية/صالح حبيب/ أ ف ب)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

اعتبر الأمين العام لحزب العمال حمة الهمامي (معارضة)، أن إيقاف مجموعة من رجال الأعمال التونسيين مؤخرًا لن يُوقف نزيف الفساد الذي نخَر الإدارة والاقتصاد في تونس، وفقه.

ودعا الهمامي، الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال حضوره في إذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، إلى تقديم تصورٍ واضح لمكافحة الفساد ووضع آلياتٍ وركائز تقطع كليًا مع منظومة الفساد.

حمة الهمامي: أدعو قيس سعيّد إلى تقديم تصورٍ واضحٍ لمكافحة الفساد.. وهو يُركز في حملته على أسماء بارزة بهدف التوظيف السياسي

وتابع قائلاً "إن سعيّد لا يمتلك رؤية واضحة لمقاومة الفساد وهو يُركز في حملته على أسماء بارزة بهدف التوظيف السياسي".  

وذكّر الهمامي بالحرب التي قادها رئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد عل الفساد، مشيرًا إلى أن "الشاهد قام حينها بإيقاف عدد من رجال الأعمال بهدف التسويق لحملة مفتعلة ضد الفساد في تونس، ليتبين فيما بعد أنه ينشط ضمن شبكة الفساد، حسب قوله.

واعتبر الأمين العام لحزب العمال، أن الحملة التي يقودها سعيّد حاليًا والحملة التي قادها يوسف الشاهد سابقًا، هي حملات بهدف التوظيف السياسي، مؤكدًا أن "مكافحة الفساد تتضمن وجوبًا تشريك الإدارة والقضاء وعدد من الأطراف الأخرى لمنع ظهور شبكات جديدة من الفاسدين.

وقال الهمامي إن محاربة الفساد يجب أن تقوم على خيارات اقتصادية واجتماعية واضحة وتُركز أساسًا على محاربة اقتصاد الريع والبيروقراطية والقطع مع المنظومات القانونية البالية، وفقه.

حمة الهمامي: محاربة الفساد يجب أن تقوم على خيارات اقتصادية واجتماعية واضحة وتُركز أساسًا على محاربة اقتصاد الريع والبيروقراطية والقطع مع المنظومات القانونية البالية

وأكد أن الرئيس الراحل زين العابدين بن علي وقبله الحبيب بورقيبة نفذا حملات على رجال أعمال وشخصيات سياسية ووطنية بتعلة محاربة الفساد، إلا أن هذه الحملات لم تشمل الفاسدين التابعين لهم، مؤكدًا، على أنه يجب " تغيير المنظومة برمتها عند محاربة الفساد".

كما انتقد الهمامي، الإجراءات التي رافقت حملات الإيقاف، معتبرًا أن "الإجراءات القضائية السليمة عند إيقاف أي متهم هي أكبر ضمانة لمحاكمة عادلة".

  • حمة الهمامي: لا يوجد برنامج واضح "لتطهير الإدارة" 

كما انتقد حمة الهمامي حملة "تطهير الإدارة" التي أعلنها قيس سعيّد قبل أشهرٍ، مشيرًا إلى أنه "لا يمكن الحديث عن تطهير الإدارة في ظل عدم وجود خيارات اقتصادية واجتماعية ونظام ديمقراطي"، حسب قوله.

حمة الهمامي: لا يمكن الحديث عن تطهير الإدارة في ظل عدم وجود خيارات اقتصادية واجتماعية واضحة ونظام ديمقراطي

وقال الهمامي إن الإدارة لا تعمل بشكلٍ معزولٍ عن النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لأي بلاد، مشيرًا، إلى أن كل الأنظمة السابقة في تونس رفعت شعارات لتطهير الإدارة.

ودعا الأمين العام لحزب العمال، الرئيس التونسي إلى تقديم برنامجٍ واضح لتطهير الإدارة التونسية، وفق قوله.