16-نوفمبر-2023
مروان المبروك

قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، قرر مواصلة الأبحاث بشأن مروان المبروك

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بتونس ومساعد وكيل الجمهورية، القاضي محمد زيتونة، الخميس 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بأن قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الأعمال مروان المبروك مع مواصلة الأبحاث بشأنه إثر الاستماع إليه.

مساعد وكيل الجمهورية: النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي قررت فتح بحث تحقيقي ضد رجل الأعمال مروان المبروك في عدة جرائم

وأوضح القاضي أنّ النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي قررت فتح بحث تحقيقي ضد رجل الأعمال مروان المبروك في عدة جرائم طبقًا لأحكام المجلة الجزائية والقانون الأساسي المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال، وفق تصريحه للوكالة الرسمية التونسية.

وأضاف المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بتونس، أن التهم الموجهة للمبروك تشمل جرائم تكوين وفاق قصد الاعتداء على الأملاك وجرائم غسل الأموال وجرائم مشاركة موظف عمومي لاستغلال خصائص وظيفه قصد استخلاص فائدة لخاصة نفسه والإضرار بالإدارة.

مساعد وكيل الجمهورية: التهم الموجهة لمروان المبروك تشمل جرائم تكوين وفاق قصد الاعتداء على الأملاك وجرائم غسل الأموال

وكانت النيابة العمومية قد أذنت، الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بالاحتفاظ بمروان المبروك، صهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، لمدة خمسة أيام بشبهة "الاستيلاء على أموال شركات مصادرة من قبل الدولة"، وفق ما سبق أن أفاد به الناطق باسم محكمة تونس محمد زيتونة في تصريح لرويترز.

وقال المسؤول القضائي وقتها، إن الشكوى مقدمة من المكلف العام بنزاعات الدولة، موضحًا أنه تمت مباشرة الأبحاث مع المبروك من قبل الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة بالقرجاني بالعاصمة، مشيرًا إلى أنّ التهمة الموجهة إليه تتعلق بجريمة استيلاء موظف أو مؤتمن على أموال شركة تساهم الدولة في رأس مالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة مشيرًا إلى أن الشركة المعنية هي "مجموعة سيدة".