24-ديسمبر-2021

اعتبر أن الحكم الصادر ضد المرزوقي "دليل على حالة القضاء المدجّن والتابع" (الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان حزب العمال، مساء الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، الحكم غيابيًا بالسجن لمدة 4 سنوات مع النفاذ العاجل ضد الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، معتبرًا أن ذلك يمثل "دليلًا على حالة القضاء المدجّن والتابع"، وفق وصفه.

حزب العمال: الحكم الصادر ضد المرزوقي هو حكم سياسي مملى من "قرطاج" ينضاف إلى بقية الأحكام الجائرة التي طالت نشطاء ومدونين وهو دليل على حالة القضاء المدجّن والتابع

وأضاف، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك: "تحركت النيابة العمومية بسرعة قياسية بعد تصريحات لقيس سعيّد، في الوقت الذي لم تتحرك فيه لإثارة الدعوى والتتبع ضد العديد من المسؤولين ورموز الفساد والتمكين واستغلال النفوذ وتكوين الأجهزة الأمنية والمالية والجمعياتية الخاصة والموازية والتي يتورط بعضها في الاغتيالات السياسية والتسفير إلى بؤر التوتر وتزوير الانتخابات وشراء الذمم"، وفق تعبيره. 

واعتبر الحزب، أن الحكم الصادر ضد المرزوقي هو "حكم سياسي مملى من قصر قرطاج، ينضاف إلى بقية الأحكام الأخرى الجائرة التي طالت نشطاء ومدونين"، مهيبًا بكل القوى التقدمية أن تضاعف يقظتها تجاه "توظيف أجهزة الدولة لتصفية الخصوم السياسيين وتلفيق القضايا وتتبّع النشطاء عوض فتح الملفات العالقة التي ينتظر الشعب التونسي تحريرها وتحرير القرار إزاءها"، وفق ما جاء في نص البيان. 

يذكر أن المحكمة الابتدائية بتونس كانت قد أصدرت، الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، حكمًا ابتدائيًا غيابيًا في حق الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، يقضي بسجنه "لمدة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل"، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي".

وجاء في بلاغ لمكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على نسخة منه، أن القضية التحقيقيّة المتعلقة بالمرزوقي "من أجل الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، بتعمد تونسي ربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها، أو كانت نتائجها، الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية الديبلوماسية"، انتهت بإحالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل نفس التهم.

وتابع نص البلاغ: "صدر الحكم في القضية بتاريخ  22 ديسمبر/كانون الأول 2021 وهو يقضي ابتدائيًا غيابيًا بسجن المتهم مدّة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حزب العمال: سعيّد أعطى نفسه تفويضًا باحتكار السلطة سنة ونصف خارج أي مشروعية

حمة الهمامي: بتهمة معارضة 25 جويلية وتقديم مقترحات بديلة.. إيقافات بحزب العمال

صدور حكم يقضي بسجن المرزوقي: استياء وتنديد واسعان في تونس