حجز

حجز "الخادم" التابع للنهضة.. المحكمة الابتدائية توضح

في إطار الأبحاث المتعلقة بقضية "اللوبيينغ" المنشورة لدى قاضي التحقيق بالقطب الاقتصادي والمالي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، الثلاثاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي تحول الاثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى مقر حزب حركة النهضة الكائن بمونبليزير بالعاصمة، وتولى حجز "الخادم" (سرفور) التابع لها لنقل محتواه وإجراء الاختبارات الفنية اللازمة.

وأوضح، في بلاغ تحصلت عليه وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن عملية حجز "الخادم" تأتي في إطار استكمال الأبحاث المتعلقة بقضية "اللوبيينغ" المنشورة لدى قاضي التحقيق بالقطب الاقتصادي والمالي، إذ كشفت هذه الأبحاث وجود شبهة اتصال بين حزب حركة النهضة وشركة اللوبيينغ باستعمال بريد إلكتروني تابع للحركة، كما اتضح أن الحساب الإلكتروني المذكور تابع لمشغل تونسي.

مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس: حجز "الخادم" (سرفور) التابع للنهضة من أجل نقل محتواه وإجراء الاختبارات الفنية اللازمة في إطار استكمال الأبحاث المتعلقة بقضية "اللوبيينغ"

وأشار مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة، في هذا الإطار، إلى أن الأبحاث في هذه القضية لا تزال جارية، وفق البلاغ ذاته.‎

وكانت حركة النهضة كانت قد أعلنت، الاثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تحول قاضي تحقيق إلى مقرها المركزي بالعاصمة في إطار "التحقيق فيما سمي بقضية 'اللوبيينغ' التي رفعها الوزير السابق محمد عبو ضدها"، مؤكدة أنها تحترم القانون في كل أنشطتها.

جدير بالذكر أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي تعهد في أكتوبر/تشرين الأول 2019 بشكاية محمد عبو والتي اتهم خلالها النهضة بالتعاقد مع شركة دعاية أمريكية قبيل الانتخابات. وفي شهر أوت/أغسطس 2021 تم تداول معطيات حول تعاقد حركة النهضة مع شركة دعاية مجددًا على إثر قرارات الرئيس قيس سعيّد في 25 جويلية/يوليو 2021.

وكان الناطق باسم القطب القضائي المالي ونائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي قد قال بتاريخ 11 أوت/ أغسطس 2021، في تصريح لـ"الترا تونس"، بخصوص ما عُرف بعقد اللوبيينغ الخاص بحركة النهضة، إنّ النيابة العمومية أذنت لوحدة أمنية مختصة بمباشرة الأبحاث اللازمة في هذه القضية.

وأشار الدالي إلى أنّ هذا القرار يأتي بعد إجراء النيابة العمومية لتحرياتها وعمليات التقصي الأولية، مضيفًا: "النيابة العمومية لديها علم بما تم تداوله على موقع تابع للولايات المتحدة الأمريكية حول وثيقة عقد لوبيينغ منسوب لحركة النهضة، وشرعت في التحري والتقصي من مدى صحة وحقيقة تلك الوثيقة"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر تنقل قاضي التحقيق إلى مقرها.. حركة النهضة توضّح

عقد الـ''لوبيينغ'' المنسوب للنهضة: النيابة العمومية تأذن بمباشرة الأبحاث