20-ديسمبر-2023
انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان

في حق كلّ من المقاول والمهندس المكلف بمتابعة أشغال  ترميم سور المدينة العتيقة بالقيروان (قبيل بوسنة/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان صابر براهم، الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأنّه قد صدرت بطاقتي إيداع بالسجن فيما يتعلق بحادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان مؤخرًا.

الناطق باسم محكمة القيروان: أصدر قاضي التحقيق بطاقتي إيداع بالسجن في حق كلّ من المقاول والمهندس المكلف بمتابعة أشغال  ترميم سور المدينة العتيقة بالقيروان بعد استنطاقهما

وقال صابر براهم، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إنّه بعد استكمال أعمال الإنابة العدلية تولى قاضي التحقيق استنطاق المضنون فيهما وهما كل من المقاول والمهندس المكلف بمتابعة أشغال ترميم سور المدينة العتيقة بالقيروان، وانتهى قراره إلى إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق كليهما.

وأضاف الناطق باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان أنّ الأبحاث لا تزال متواصلة في هذا الشأن.

الناطق باسم محكمة القيروان:  الأبحاث لا تزال متواصلة فيما يتعلق بالتحقيق الذي فتح في حادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان

يذكر أنه قد جدت، بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 2023، حادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان، أسفر عن مقتل 3 أشخاص وجرح آخرين.

وقد تقرر فتح تحقيق في الحادثة، وفق ما أكدته وزيرة الثقافة في تونس حياة قطاط القرمازي، موضحة في تصريح لإذاعة "صبرة" (محلية)، السبت 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن هذا التحقيق يهدف لتحديد المسؤوليات ولتحديد أسباب انهيار السور وما إذا كانت عملية الترميم قد تمت بإشراف المعهد الوطني للتراث أم لا، وفقها.

يذكر أنه تم فتح تحقيق في حادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان والذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وجرح آخرين

وأكدت وزيرة الثقافة أن عملية الترميم تعهدت بها شركة مقاولات عن طريق صفقة عمومية، مشيرةً إلى أنه سيم اتخاذ إجراءات بعد التحقق من طريقة عمل هذه الشركة باعتبار أن السور المُنهار يعدّ معلمًا تاريخيًّا هامًا بالجهة وليس مجرد حائطٍ، وفقها.

يشار إلى أنّ حادثة انهيار السور تسببت في وفاة 3 أشخاص وإصابة اثنين آخرين بجروح، وفق ما أكده الناطق الرسمي للحماية المدنية معز تريعة، لـ "الترا تونس".

وقال تريعة، إن الأشخاص المتوفين والجرحى هم عمال كانوا بصدد القيام بعمليات ترميم للسور المذكور، نافيًا أن يكون قد تم تسجيل إصابات أو وفيات في صفوف المارة.

يشار أن سور المدينة العتيقة بالقيروان تم بناؤه في العهد العباسي ويحتوي على 6 أبواب محاطة بالقيروان العتيقة التي صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) سنة 1988 على لائحة التراث العالمي.