19-ديسمبر-2023
القيروان المدينة العتيقة مساكن آيلة للسقوط

صورة لحادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان (قبيل بوسنة/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الناطق باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة، الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، المواطنين إلى الحيطة والحذر والابتعاد عن المباني الآيلة للسقوط تفاديًا لخطر انهيارها بمفعول الأمطار الغزيرة التي تشهدها عديد الولايات التونسية هذه الأيام.

الناطق باسم الحماية المدنية يدعو المواطنين إلى الحيطة والحذر والابتعاد عن المباني الآيلة للسقوط تفاديًا لخطر انهيارها بمفعول الأمطار الغزيرة

 ونبه تريعة، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، من خطر تداعي وانهيار المباني القديمة والمهددة بالسقوط، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تداعيات مثل ما حصل مؤخرًا في حادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان.

 

  • القيروان.. التنبيه بإخلاء مساكن 

أقرت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالقيروان، الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، جملة من الإجراءات في علاقة بوضعية المدينة العتيقة وما يمكن أن تشكله بعض المنازل والمواقع المهددة بالسقوط وأجزاء من سور المدينة من خطر على متساكنيها وعلى المارّة، خاصة مع توقّع نزول كميات هامة من الأمطار.

لجنة مجابهة الكوارث بالقيروان توجه تنبيهًا لمتساكني المساكن الآيلة للسقوط بالإخلاء خلال هذه الفترة وتوجيههم نحو مراكز الإيواء المخصصة للغرض إلى حين إيجاد حلول جذرية

وتتمثل هذه الإجراءات التي أقرتها لجنة تفادي الكوارث، وفق بلاغ صادر عن ولاية القيروان، في: 

  • التحول إلى المساكن الآهلة بالسكان والمهددة بالسقوط والتنبيه على متساكنيها بالإخلاء خلال هذه الفترة وتوجيههم نحو مراكز الإيواء المخصصة للغرض إلى حين إيجاد حلول جذرية
  • مواصلة القيام بجرد في المنازل والمواقع المهددة بالسقوط وتوسيع اللجنة المكلفة بذلك لتشمل بالإضافة إلى ممثل الحماية المدنية وممثل عن بلدية القيروان، معتمد القيروان الشمالية، عمد المدينة العتيقة، ممثلين عن وزارة التجهيز  والمعهد الوطني للتراث وجمعية صيانة مدينة القيروان

لجنة مجابهة الكوارث تقرر التسريع في إتمام عملية تقوية ومسك الجهة الخلفية للجزء المنهار من سور المدينة العتيقة مع إجراء معاينة كاملة له، في انتظار ما ستسفر عنه تقارير التفقد

  • التسريع في إتمام عملية تقوية ومسك الجهة الخلفية للجزء المنهار من سور المدينة العتيقة مع إجراء معاينة كاملة له، في انتظار ما ستسفر عنه تقارير التفقد المركزية التي تمت في الغرض

 

 

وتأتي هذه الإجراءات على خلفية حادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان، يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وجرح آخرين.

وقد تقرر فتح تحقيق في الحادثة، وفق ما أكدته وزيرة الثقافة في تونس حياة قطاط القرمازي، موضحة في تصريح لإذاعة "صبرة" (محلية)، السبت 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن هذا التحقيق يهدف لتحديد المسؤوليات ولتحديد أسباب انهيار السور وما إذا كانت عملية الترميم قد تمت بإشراف المعهد الوطني للتراث أم لا، وفقها.

تأتي هذه الإجراءات على خلفية حادثة انهيار جزء من سور المدينة العتيقة بالقيروان الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وجرح آخرين

وأكدت وزيرة الثقافة أن عملية الترميم تعهدت بها شركة مقاولات عن طريق صفقة عمومية، مشيرةً إلى أنه سيم اتخاذ إجراءات بعد التحقق من طريقة عمل هذه الشركة باعتبار أن السور المُنهار يعدّ معلمًا تاريخيًّا هامًا بالجهة وليس مجرد حائطٍ، وفقها.

يشار إلى أنّ حادثة انهيار السور تسببت في وفاة 3 أشخاص وإصابة اثنين آخرين بجروح، وفق ما أكده الناطق الرسمي للحماية المدنية معز تريعة، لـ "الترا تونس".

وقال تريعة، إن الأشخاص المتوفين والجرحى هم عمال كانوا بصدد القيام بعمليات ترميم للسور المذكور، نافيًا أن يكون قد تم تسجيل إصابات أو وفيات في صفوف المارة.

يشار أن سور المدينة العتيقة بالقيروان تم بناؤه في العهد العباسي ويحتوي على 6 أبواب محاطة بالقيروان العتيقة التي صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) سنة 1988 على لائحة التراث العالمي.