11-ديسمبر-2020

صورة أرشيفية لاحتجاجات يوم 8 ديسمبر الماضي بجندوبة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد ولاية جندوبة، الجمعة 11 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إضرابًا عامًا، كانت قد دعت له فروع أبرز المنظمات الوطنية بالولاية وبعض الجمعيات بها. وكان الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة قد أصدر يوم 8 ديسمبر/ كانون الأول 2020  بلاغًا دعا فيه منظوريه وهياكله النقابية وكامل مواطني الجهة ومكونات المجتمع المدني والنشطاء والفاعلين في جندوبة إلى المشاركة بكثافة في إنجاح الإضراب العام بالجهة. 

تراتيب الإضراب العام الجهوي: الالتحاق بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة بداية من الثامنة صباحًا يوم الإضراب دون الذهاب إلى مقرات العمل والالتحاق بالاتحادات المحلية بالنسبة للمعتمديات

وأعلن، في ذات البلاغ، عن تراتيب الإضراب المتمثلة في الالتحاق بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة بداية من الثامنة صباحًا يوم الإضراب دون الذهاب إلى مقرات العمل والالتحاق بالاتحادات المحلية بالنسبة للمعتمديات.

مع العلم أنه قد عُقد، مساء الاثنين 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، اجتماع بين ممثلي فروع المنظمات الوطنية بجندوبة وذلك بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بالجهة وخصص لتدارس ما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

وطالب الموقعون على برقية الإضراب بتطبيق القرارات المنبثقة عن المجلسين الوزاريين المنعقدين بمقر ولاية جندوبة الأول في حكومة الحبيب الصيد، مؤرخ في 25 أفريل/نيسان 2015 والثاني في حكومة يوسف الشاهد، مؤرخ في 19 ماي/أيار2019 وتفعيل القرارات المنبثقة عن جلسة 3 أكتوبر/تشرين الأول 2020 المنعقدة بمقر ولاية جندوبة مع وزير الصحة.

وتتمثل المطالب التي تنادي بها المنظمات في:

ـ استعجال إضفاء الصبغة الجامعية على المستشفى الجهوي بجندوبة

ـ معالجة المديونية البنكية ومياه الري بالنسبة للفلاحين وصرف التعويضات العالقة وتمتيع الراغبين في نقل العملة بالامتيازات المالية والجبائية لشراء وسيلة نقل

ـ إيجاد حلول جذرية لمنظومة الألبان ومنظومة السكر والتشجيع على بعث وحدات صناعية تحويلية

ـ بعث خط لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة لفائدة الشبان

ـ التعجيل بتسوية وضعية المناطق الصناعية الروماني والارتياح وبن بشير وفرنانة

ـ تعويض 3000 مسكن بدائي بكامل أنحاء الجهة.

تداول، الجمعة، عديد النشطاء بالولاية صورًا تظهر إغلاق عديد المؤسسات التربوية والإدارات والمحلات التجارية ومراكز البريد وغير ذلك من المؤسسات

واعتبرت المنظمات، في ذات الصدد، أن "سياسة التسويف المنتهجة من قبل الحكومات المتعاقبة عفّنت الأوضاع في مختلف القطاعات"، مؤكدة أن الوضع يستوجب التدخل العاجل والمسؤول وأن الحلول تبدأ من وفاء الحكومة بتعهداتها المعلنة بشكل رسمي.

والمنظمات الموقعة على هذا البيان هي: الفرع الجهوي للمحامين، الاتحاد الجهوي للشغل، الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة واتحاد الفلاحين وفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان واتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل والاتحاد الجهوي للمرأة.

وقد تداول، الجمعة، عديد النشطاء بالولاية صورًا تظهر إغلاق عديد المؤسسات التربوية والإدارات والمحلات التجارية ومراكز البريد وغير ذلك من المؤسسات في معتمديات عدة من جندوبة. 

يذكر أن الإضراب يستثني المرافق الأساسية كأقسام الاستعجالي بالمستشفيات والمخابز والصيدليات.

اقرأ/ي أيضًا:

الجمعة القادم: تفاصيل الإضراب العام بجندوبة

جندوبة: وفاة طبيب بعد سقوطه من مصعد المستشفى ووزارة الصحة تفتح تحقيقًا إداريًا