04-فبراير-2024
جمعية عتيد الدور الثاني انتخابات المجالس المحلية

عتيد: تدخل الهيئة الفرعية للانتخابات بالجهة والتحقيق مع المواطن موضوع العملية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجمعيّة التونسيّة من أجل نزاهة وديمقراطيّة الانتخابات "عتيد" (تعنى بمراقبة الشأن الانتخابي في تونس)، مساء الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنّه تم التبليغ عن عملية شراء أصوات بمدرسة المنجم1 بالمتلوي من ولاية قفصة، في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية في تونس.

جمعية عتيد: التبليغ عن عملية شراء أصوات بمدرسة المنجم1 بالمتلوي من ولاية قفصة وتدخل الهيئة الفرعية للانتخابات بالجهة والتحقيق مع المواطن موضوع العملية

وذكرت الجمعية، في تقريرها الثالث حول ملاحظة سير عملية الاقتراع، أنّ الهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة تدخلت وتم التحقيق مع المواطن موضوع العملية، دون تقديم تفاصيل أكثر بشأن ذلك.

كما ذكرت الجمعية أنها سجلت جملة من "المخالفات والإخلالات متفاوتة الخطورة"، تتمثل في:

  • توجَه عدد من الناخبين إلى مركز سالم بشير بالمنستير للاقتراع أين اكتشفوا أن قائمة المترشحين ليست مطابقة لمترشحي دائرتهم الانتخابية. وعند الاستفسار لدى الهيئة الفرعيّة تمت إجابتهم بأنهم لم يقوموا بعملية التحيين من مركز سالم بشير إلى مركز طريق القيروان، الذي هو مركزهم الانتخابي الأصلي، والذي كانت تجري به أشغال أوجبت تحويلهم وقتيًا إلى مركز سالم بشير، مما انجر عنه عدم مشاركتهم في العملية الانتخابية.

جمعية عتيد: الانطلاق في عملية الفرز دون عدّ الأوراق المستخرجة من الصندوق والقيام بعمليات المطابقة بالمدرسة الابتدائية أحمد التليلي البساتين بصفاقس المدينة

  • مركز الرجاء بمدنين الجنوبية من ولاية مدنين: غلق باب مكتب عدد 2 قبل غلق باب مركز الاقتراع مما انجر عنه عدم تمكّن ناخب مرسّم بالمكتب المذكور من الإدلاء بصوته بالرغم من وجوده داخل المركز.
  • الانطلاق في عملية الفرز دون عدّ الأوراق المستخرجة من الصندوق والقيام بعمليات المطابقة، بالمدرسة الابتدائية أحمد التليلي البساتين بصفاقس المدينة.

 

 

وقد انتهت عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية بمشاركة  520 ألفًا و303 ناخبين من بين  4 ملايين و181 ألفًا و871 ناخبًا مسجلًا، أي ما يعادل نسبة 12.44% من عدد المسجلين، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.

وقد اتسمت عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية بنسق بطيء وإقبال ضعيف، وفق ما لاحظته المنظمات التي تُعنى بملاحظة الشأن الانتخابي، والتي رصدت عديد التجاوزات والخروقات على غرار خرق الصمت الانتخابي ومحاولات التأثير على الناخبين فضلًا عن القيام بنقل جماعي للناخبين إلى عدد من مراكز الاقتراع، وغيرها من الإخلالات.

اتسمت عملية الاقتراع بنسق بطيء وإقبال ضعيف، وفق ما لاحظته المنظمات التي تُعنى بملاحظة الشأن الانتخابي، والتي رصدت عديد التجاوزات على غرار خرق الصمت الانتخابي ومحاولات التأثير على الناخبين

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع في الدور الثاني من المجالس المحلية انتظمت في 779 دائرة انتخابية، وعُنيَ بها 4 ملايين و181 ألفًا و871 ناخبًا مسجلًا.

وتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات. 

وللإشارة فإنه من المنتظر أن تعلن هيئة الانتخابات عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقد بلغت نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%، وفق إحصائيات هيئة الانتخابات في تونس.