04-فبراير-2024
انتخابات المجالس المحلية في تونس

في تقريرها الثاني حول ملاحظة سير عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية في تونس (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطيّة الانتخابات "عتيد"، مساء الأحد 4 فيفري/شباط 2024، في تقريرها الثاني حول ملاحظة سير عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية في تونس، أنه تم تسجيل خرق الصمت الانتخابي ومحاولات تأثير على الناخبين.

جمعية عتيد: تسجيل خرق الصمت الانتخابي ومحاولات تأثير على الناخبين في عدد من مراكز الاقتراع

وقالت الجمعية أنّ عملية الاقتراع تميّزت بنسق بطيء، مشيرة إلى أنها سجلت إلى حدود الساعة الثالثة ظهرًا، الملاحظات التالية:

  • أحد المترشحين حاول التأثير على الناخبين أمام مقهى أحبّاء النجم في حي الرياض سوسة.
  • منع ملاحظ عتيد من ممارسة مهمته في كافة أرجاء المركز في المدرسة الابتدائية الجمهورية بالمتلوي من ولاية قفصة، مع ملاحظة عمليات نقل متواترة لعدد من الناخبين إلى مركز الاقتراع وتوجيههم داخل المركز من قبل ممثل أحد المترشحين قصد التأثير عليهم وعدم تدخل أي طرف لمنعه.

عتيد: في أحد مراكز الاقراع بالمتلوي  ملاحظة عمليات نقل متواترة لعدد من الناخبين وتوجيههم داخل المركز من قبل ممثل أحد المترشحين قصد التأثير عليهم وعدم تدخل أي طرف لمنعه

  • اكتظاظ مع محاولات تأثير وتوجيه ناخبين، في المدرسة الابتدائية المزيرعة بالمتلوي من ولاية قفصة.

 

 

يشار إلى أنّ النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور  الثاني من انتخابات المجالس المحلية 2023، بلغت 10.27% إلى حدود الساعة الرابعة مساءً، أي قبل ساعتين من غلق مراكز الاقتراع، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر.

وتتواصل عملية الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية 2023 بجميع المراكز إلى غاية الساعة 18 مساء. ومن المنتظر أن تعلن هيئة الانتخابات عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.

يشار إلى أنّ أكثر من 4 ملايين تونسي معنيّون بالتصويت في هذه الانتخابات لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية.

ويتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات. ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 2037 مركز اقتراع، فضلًا عن 3600 مكتب اقتراع، بينما يقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%.