04-فبراير-2024
انتخابات المجالس المحلية 2023

مرصد شاهد: تم منع ملاحظي المرصد من العودة إلى مكاتب الاقتراع التي غادروها عند الانتقال إلى مكاتب أخرى (صورة توضيحية /حسان مرادDEFODI /)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

قال مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تونسية مختصة في مراقبة وملاحظة الانتخابات التونسية إبان الثورة)، إنه رصد تأثيرًا على إرادة الناخبين واستعمال وسيلة نقل خاصة لجلبهم في كل من مركز الاقتراع عين باطومة ومركز الاقتراع أولاد مصطفى بالناظور من ولاية زغوان.

مرصد شاهد: رصدنا تأثيرًا على إرادة الناخبين واستعمال وسيلة نقل خاصة لجلبهم في كل من مركز الاقتراع عين باطومة ومركز الاقتراع أولاد مصطفى بالناظور من ولاية زغوان

وأكد مرصد شاهد، في بلاغه الأول حول سير العملية الانتخابية، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنه لاحظ غياب قائمة المسجلين في مركز الاقتراع نهج البلدية منوبة المدينة.

وأشار مرصد شاهد إلى أنه تم منع ملاحظي المرصد من العودة إلى مكاتب الاقتراع التي غادروها عند الانتقال إلى مكاتب أخرى بمركز الاقتراع الزهور قعفور من ولاية سليانة.

مرصد شاهد: لاحظنا غياب قائمة المسجلين في مركز الاقتراع نهج البلدية منوبة المدينة

كما رصد وفق بلاغه، نشوب شجار بين ناخب ومترشح في مركز الاقتراع برج شلوف ببنزرت الجنوبية مما اضطر أعوان الأمن للتدخل، إضافة إلى تركيز الخلوات بالقرب من بعضها في مكتب الاقتراع عدد 2 بمركز الاقتراع نهج البلدية منوبة المدينة.

وأكد مرصد شاهد في ذات السياق، عدم تهيئة ممر خاص بالأشخاص ذوي وذوات الإعاقة في مركز الاقتراع شارع الحبيب بورقيبة تيبار وابن عطية تستور من ولاية باجة.

مرصد شاهد: رصدنا نشوب شجار بين ناخب ومترشح في مركز الاقتراع برج شلوف بنزرت الجنوبية مما اضطر أعوان الأمن للتدخل

وقالت المنظمة التونسية، إنها سجلت بداية عملية الاقتراع في أغلب الدوائر الانتخابية في ظروف عادية وسلسة مع تسجيل تأخر حضور بعض أعوان مكاتب الاقتراع في كل من مركز الاقتراع السعادة بالفحص ومركز الاقتراع شواط من ولاية زغوان.

مرصد شاهد

يشار إلى أنّ أكثر من 4 ملايين تونسي معنيّون بالتصويت في الدور الثاني للانتخابات المحلية لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية.

ويتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 2037 مركز اقتراع، فضلًا عن 3600 مكتب اقتراع، بينما يقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

يذكر أنّ هيئة الانتخابات ستعلن عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.