04-فبراير-2024
شباب بلا حدود الانتخابات المحلية في تونس

شباب بلا حدود: عدم ضمان سرية الاقتراع حيث أن الخلوة لا تضمن سرية التصويت

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت جمعية "شباب بلا حدود"، بعد ظهر الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أن من بين التجاوزات التي رصدتها خلال ملاحظتها لعملية الاقتراع في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية في تونس القيام بالدعاية الانتخابية رغم الصمت الانتخابي ونقل جماعي للناخبين إلى عدد من مراكز الاقتراع.

شباب بلا حدود: من بين التجاوزات المرصودة خلال ملاحظة عملية الاقتراع في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية القيام بالدعاية الانتخابية رغم الصمت الانتخابي ونقل جماعي للناخبين إلى عدد من مراكز الاقتراع

وذكرت الجمعية، في بيانها الثاني حول سير عملية الاقتراع، أنّه تم  "رصد 3 حالات لدعاية انتخابية بمحيط مركز الاقتراع بكل من ولاية نابل بالمدرسة الابتدائية نيابوليس من عمادة الدور بمعتمدية نابل المدينة والمدرسة الابتدائية طريق الشاطئ من عمادة قليبية الشرقية بمعتمدية قليبية، وولاية صفاقس بالمدرسة الابتدائية الرشاد الجديدة من عمادة قرمدة بمعتمدية صفافس الجنوبية.

كما أشارت إلى أنه تم رصد حالة لنقل جماعي للناخبين، وذلك بولاية سوسة بمعتمدية القلعة الكبرى بعمادة السد الغربي بالمدرسة الابتدائية الكرارية.

شباب بلا حدود: عدم ضمان سرية الاقتراع حيث أن الخلوة لا تضمن سرية التصويت لتواجدها قرب نافذة مكشوفة وذلك في 4 حالات بولاية تونس وسوسة وبنزرت

وبخصوص الإخلالات، أشارت جمعية "شباب بلا حدود" إلى أنه تم رصد:

  • عدم تواجد لافتات توجيهية تدل على مركز الاقتراع بـ 9.25% من مراكز اقتراع من جملة 816 مكتب اقتراع.
  • تعليق قائمة الناخبين أمام % 87.7 من مكاتب الاقتراع من جملة 816 مكتب اقتراع تمت تغطيتها في مختلف الولايات.
  • تعليق دليل خطوات الاقتراع أمام %91.55 من مكاتب الاقتراع من جملة 816 مكتب اقتراع تمت تغطيتها في مختلف الولايات.
  • لم يتواجد عون مكلف بتنظيم الصف أمام مكتب الاقتراع في 44.55% من مكاتب الاقتراع التي تمت زيارتها وقد يعود ذلك لعدم تواجد صفوف أمام هذه المكاتب.
  • عدم ضمان سرية الاقتراع، حيث أن الخلوة لا تضمن سرية التصويت لتواجدها قرب نافذة مكشوفة، وذلك في 4 حالات بولاية تونس وسوسة وبنزرت (حالتين اثنين).
  • تواجد 20 مكتب اقتراع بالطابق العلوي من جملة 816 مركز الاقتراع التي تمت ملاحظتها، وذلك بعدد من الولايات التي تمت ملاحظتها علی غرار أریانة وبنزرت وتونس وقابس وبن عروس.

 

 

يشار إلى أنّ النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور  الثاني من انتخابات المجالس المحلية 2023، بلغت 10.27% إلى حدود الساعة الرابعة مساءً، أي قبل ساعتين من غلق مراكز الاقتراع، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر.

وقال فاروق بوعسكر، في كلمة له خلال النقطة الإعلامية الثالثة لهيئة الانتخابات حول سير عملية الاقتراع، أنّه تم تسجيل تصويت 429 ألفًا و478 ناخبًا، من بين  4 ملايين و181 ألفًا و871 ناخبًا مسجلًا. 

 

وتتواصل عملية الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية 2023 بجميع المراكز إلى غاية الساعة 18 مساء. ومن المنتظر أن تعلن هيئة الانتخابات عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.

يشار إلى أنّ أكثر من 4 ملايين تونسي معنيّون بالتصويت في هذه الانتخابات لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية.

ويتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات. ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 2037 مركز اقتراع، فضلًا عن 3600 مكتب اقتراع، بينما يقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%.