30-أبريل-2022
جامعة getty

"من أجل تمكين الطلبة الدارسين بأوكرانيا من إتمام تحصليهم العلمي" (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا طارق العلوي، الجمعة 29 أفريل/نيسان 2022، بأن الجمعية تقدمت إلى وزارة التعليم العالي الأوكرانية بمقترح ينص على إحداث فرع جامعة حكومية أوكرانية بتونس من أجل تمكين الطلبة التونسيين والأفارقة الدارسين بأوكرانيا من إتمام تحصليهم العلمي، وفقه.

وأوضح العلوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم طرح هذا المقترح من أجل تمكين الطلبة من استئناف دروسهم بعد تعطلها جراء اندلاع الحرب  بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدًا أن الجانب الأوكراني ممثلًا في وزارة التعليم العالي وسفارة تونس بأوكرانيا تعهدا بالنظر في المقترح.

رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: فتح فرع الجامعة الأوكرانية سيمكن من استقطاب آلاف الطلبة التونسيين والأفارقة وجلب موارد من العملة الصعبة إلى تونس

ويرى العلوي أن فتح فرع الجامعة الأوكرانية بحال المصادقة عليه من السلطات الأكاديمية الأوكرانية سيمكن من استقطاب آلاف الطلبة التونسيين والأفارقة، مشيرًا إلى أن عددهم موزع بين 8 آلاف طالب مغربي و9 آلاف مصري و1000 طالب تونسي و1000 طالب ليبي و4 آلاف طالب نيجيري.

وأضاف أن "جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا تطمح من وراء هذا المقترح إلى أن يتيح إحداث فرع للجامعة الأوكرانية جلب موارد من العملة الصعبة إلى تونس"، على حد قوله.

في سياق آخر، أفاد رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا بأن سفارة أوكرانيا تقدمت بمقترح لتخصيص منح للطلبة التونسيين من أجل الدراسة في أوكرانيا بعد انتهاء الحرب الدائرة هناك، موضحًا أن وزارة التعليم العالي الأوكرانية أبلغت الجمعية بأنها عرضت على نظيرتها التونسية هذا المقترح وذلك خلال لقاء جمع سفير أوكرانيا بتونس فلودمير كومانتيس بوزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير.

وبخصوص استكمال السنة الدراسية الحالية، أكد العلوي أن وزارة التعليم العالي الأوكرانية قد أرست برنامج الدراسة عن بعد، مشيرًا إلى أن احتدام وتيرة الحرب وتدمير البنية التحتية لم يمنع الجامعات الأوكرانية من تمكين الطلبة التونسيين والأجانب من تلقي الدروس عن بعد بصفة يومية ومستمرة، حسب ما صرّح به.

رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: الجانب الأوكراني ممثلًا في وزارة التعليم العالي وسفارة تونس بأوكرانيا تعهدا بالنظر في مقترح إحداث فرع جامعة أوكرانية في تونس

ولفت إلى أن جميع الطلبة التونسيين المعنيين بدفعة التخرج لهذه السنة تمكنوا من اجتياز امتحاناتهم عن بعد الأمر الذي سيتيح لهم التقدم إلى وزارة التعليم العالي التونسية من أجل مطابقة شهادتهم المعترف بها في تونس وأوروبا، وفقه.

يذكر أن أولياء طلبة تونسيين دارسين في أوكرانيا كانوا قد طالبوا، في ندوة صحفية عقدوها، ظهر الاثنين 18 أفريل/نيسان 2022، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس بإيجاد "حل" لانقطاع أبنائهم عن الدراسة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية من خلال "إدماجهم" في الجامعات التونسية إذا ما رغبوا في ذلك.

وأعلنوا أن التطمينات الصادرة عن وزارة التعليم العالي وسفارات تونسية في الخارج "تكتنفها الضبابية وغير كافية، خاصة ما يتعلق بترسيمهم في جامعات أوروبية أو روسية وبعث منصة إلكترونية تابعة للوزارة تخصهم"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).