19-أبريل-2022
الطلبة

الأولياء يطالبون بـ"إدماج أبنائهم في الجامعات التونسية وتمكينهم من التكوين حسب الكفايات لاستكمال دراستهم في هذه الجامعات" (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب أولياء طلبة تونسيين دارسين في أوكرانيا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس بإيجاد "حل" لانقطاع أبنائهم عن الدراسة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية من خلال "إدماجهم" في الجامعات التونسية إذا ما رغبوا في ذلك.

أولياء طلبة تونسيين دارسين في أوكرانيا: التطمينات الصادرة عن وزارة التعليم العالي وسفارات تونسية في الخارج "تكتنفها الضبابية وغير كافية"

وأعلنوا في ندوة صحفية عقدوها، ظهر الاثنين 18 أفريل/نيسان 2022، أن التطمينات الصادرة عن وزارة التعليم العالي وسفارات تونسية في الخارج "تكتنفها الضبابية وغير كافية، خاصة ما يتعلق بترسيمهم في جامعات أوروبية أو روسية وبعث منصة إلكترونية تابعة للوزارة تخصهم"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

وقال محمد الهرابي، متحدثًا باسم مجموعة من الأولياء، إن الحلول المقترحة من قبل جهات رسمية تونسية "غير مرضية" والأولياء يطالبون بـ"إدماج أبنائهم في الجامعات التونسية وتمكينهم من التكوين حسب الكفايات لاستكمال دراستهم في هذه الجامعات".

كما يطالب ذات الأولياء بتحديد موعد لقاء مع الرئيس التونسي وبسط الملف عليه ليساعد في إيجاد الحل المناسب وفق انتظارات الطلبة المعنيين وأوليائهم.

عدد الطلبة التونسيين المسجلين بالجامعات الأوكرانية والمرحلين بعد اندلاع الحرب بلغ 947 طالبًا منهم 450 طالبًا تمت إعادتهم إلى تونس

وأشار محمد الهرابي إلى أن عدد الطلبة التونسيين المسجلين بالجامعات الأوكرانية والمرحلين بعد اندلاع الحرب بلغ 947 طالبًا منهم 450 طالبًا تمت إعادتهم إلى تونس وبقي الآخرون في أوروبا.

وتحدث العديد من الأولياء عن مخاوفهم وحالة القلق التي تساور عائلاتهم وأبنائهم إزاء مستقبلهم الدراسي في ظل انقطاع دراستهم بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا وترحيل الدارسين في الجامعات الأوكرانية إلى بلدانهم أو إلى أوروبا.