17-مارس-2022

صورة لتونسيين في الحدود الأوكرانية البولندية (NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 قال رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا طارق العلوي، الخميس 17 مارس/آذار 2022، إن "أكثر من 30 جواز سفر تونسي وقع حجزها من الأمن الأوكراني نتيجة إخلالات للتراتيب القانونية"، وفقه.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "أكثر من 30 طالبًا تونسيًا كانوا عرضة لحجز جوازت سفرهم منذ سبتمبر/أيلول الماضي"، مشيرًا إلى أن "هؤلاء الطلبة انتقلوا إلى أوكرانيا من أجل الدراسة عبر مكتب للهجرة موجود بتونس".

طارق العلوي: أكثر من 30 جواز سفر تونسي وقع حجزها من الأمن الأوكراني نتيجة إخلالات للتراتيب القانونية

وأشار العلوي إلى أن  "إقدام الأمن الأوكراني على حجز هذه الجوازات يأتي نتيجة لإخلالات قانونية حيث أن السلطات الأمنية الأوكرانية حجزتها بعد حيازتها لدى غير أصحابها في إشارة إلى القائم على مكتب الهجرة الذي قام بتسفير هذه المجموعة من الطلبة وأبقى الجوازات بحوزته لتحضير إقامة هؤلاء الطلبة"، وفق توضيحه.

اقرأ/ي أيضًا: من حلم الطب إلى كابوس الحرب.. رحلة هروب طالبتين تونسيتين نحو أمان الوطن

وذكر بأن "القانون يمنع الاستحواذ على جوازت السفر باعتبارها معطيات شخصية"، مشيرًا إلى أن "عائلات هؤلاء الطلبة قد اتصلت بجمعية الجالية التونسية بأوكرانيا من أجل إبلاغها بإشكالية حجز جوازات السفر، وأفادت بأن أبناءها الطلبة منحوا جوازاتهم لمكتب الهجرة من أجل إتمام عملية ترسيمهم بالجامعات الأوكرانية"، حسب ما نقله العلوي.

العلوي يدعو وزارة الشؤون الخارجية إلى مراسلة السلطات الأوكرانية من أجل طلب تمكينها من جوازات سفر هذه المجموعة من الطلبة

وأشار إلى أن "الجمعية اتصلت بالجامعات التي أكد مسؤولوها عدم تلقيهم لهذه الجوازات وظل الطلبة دون جوازتهم يتلقون وعودًا بتمكينهم منها خلال المدة التي سبقت اندلاع الحرب الدائرة هناك".

وتابع رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا أن السلطات الدبلوماسية التونسية تدخلت من أجل تمكين هذه المجموعة من الطلبة من وثائق عبور وقتية وأجلتهم في رحلات الإجلاء التي نظمتها مؤخرًا لفائدة الجالية التونسية بأوكرانيا، وفقه.

ودعا العلوي وزارة الشؤون الخارجية إلى مراسلة السلطات الأوكرانية من أجل طلب تمكينها من جوازات سفر هذه المجموعة من الطلبة، مفيدًا أن بقاء هذه الجوازات رهن الاحتجاز قد يسبب إشكاليات لهؤلاء الطلبة لدى عودتهم إلى أوكرانيا فور انتهاء الحرب.




 

اقرأ/ي أيضًا:

في سفارة أوكرانيا بتونس: تجمع تونسي أوكراني دعمًا للشعب الأوكراني (صور)

إجلاء 73 تونسيًا من أوكرانيا عبر بولندا (صور)