29-سبتمبر-2021

استياء كبير لسحب بعض الكتب المدرسية بعد أسبوعين من العودة المدرسية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قامت وزارة التربية بسحب ثلاثة عناوين تتعلق بكراسات أنشطة أو تمارين تخص اللغة الفرنسية للسنة الثانية ابتدائي، واللغة الإنقليزية للسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي، من القائمة الرسمية للكتب المدرسية للسنة الدراسية 2021 - 2022، وفق ما جاء في بلاغ وجهه وزير التربية فتحي السلاوتي إلى مندوبي التربية ومديري المدارس الابتدائية، وذلك بعد أسبوعين من العودة المدرسية، وهو ما أثار غضبًا واستياءً واسعين بالنظر لأن السنة الدراسية الحالية قد انطلقت منذ 15 سبتمبر/أيلول 2021 وقد سبق أن اقتنى الأولياء الكراسات المعنية إلى أبنائهم. 

وفي تعليقه على ذلك، استنكر الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل هواشي، الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021، "إقدام وزارة التربية على  سحب عدد من عناوين كراسات الأنشطة والتمارين من برنامج السنة الدراسية الحالية دون استشارة جامعة التعليم الأساسي"، مؤكدًا أن الجامعة تفاجأت بهذا القرار، على حد قوله.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: قرار الوزارة بسحب الكتب أحادي ومرتجل وقامت به دون استشارة جامعة التعليم الأساسي

ووصف، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، قرار الوزارة بـ"الأحادي والمرتجل"، معتبرًا أنه قد أربك الأولياء والمدرسين لاسيما وقد مضى أسبوعان على العودة المدرسية، وفق تصريحه.

وتساءل هواشي عن "سبب اتخاذ وزارة التربية هذا القرار وهل أنها اتخذته إثر تقييم لهذه الكتب أثبت أن مضامينها هزيلة أم أن شكلها غير مناسب وهو ما اقتضى سحبها، وهل أن عملية السحب ستنتهي إلى تعويض هذه الكتب بأخرى؟".

وقد انتقد نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي قرار الوزارة الذي اعتبروه جاء متأخرًا. ودونت إحدى الناشطات: "توقيت غير مناسب لمثل هذه القرارات"، وفق تقديرها. 

وتساءل أحد النشطاء على موقع التواصل فيسبوك هل سيتم إرجاع نقود الأولياء الذين سبق أن اقتنوا هذه الكتب التي تم سحبها أن ذلك يندرج في إطار طريقة جديدة للسطو على أموال المواطنين، وفق تعبيره. 

فيما قالت إحدى الناشطات إنه كان من الأجدر أن يتم تدريس التلاميذ اللغتين الفرنسية والإنقليزية من السنوات الأولى حتى يجدوا أنفسهم جاهزين في الثالثة والرابعة، لا أن يتم سحبها من السنوات الرابعة والخامسة، حسب رأيها.

وفي ردها على الجدل الذي أثاره قرار السحب، أوضحت وزارة التربية، الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021، أن "كراسات التمارين التي تم سحبها مخصّصة لدعم مكتسبات التلاميذ منذ سنة 2019 وأدرجت سهوًا ضمن القائمة الرسمية للكتب المعتمدة في البرامج الرسمية والتّي تتمتع بالدّعم المالي للدولة حتّى تكون أسعارها في المتناول".

وزارة التربية: يمكن لكلّ من تزود بهذه الكرّاسات من فروع المركز الوطني البيداغوجي إرجاعها إلى المركز واسترجاع ثمنها

وأكّدت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنه "يمكن لكلّ من تزود بهذه الكرّاسات من فروع المركز الوطني البيداغوجي إرجاعها إلى المركز واسترجاع ثمنها"، وفق ما جاء في البلاغ.

وسبق أن أفاد وزير التربية فتحي السلاوتي،  في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش زيارة أداها إلى ولاية صفاقس لتدشين مدرسة ابتدائية ومعهد ثانوي بتاريخ 10 سبتمبر/أيلول 2021 قبيل العودة المدرسية، أنه سيتم تخفيف البرامج المدرسية على المدى القريب، وعلى المدى البعيد تعمل الوزارة على مراجعة البرامج المدرسية والكتاب المدرسي الذي لم يتم تحيينه منذ سنة 2002، على حد قوله.

وحول ما راج آنذاك بخصوص حذف مادة الإنقليزية من البرنامج المدرسي لقسم السنة الخامسة ابتدائي، أكد السلاوتي أن ذلك لا أساس له من الصحة ويندرج في إطار الإشاعات، وفقه. إلا أن سحب كراس تمارين مادة الإنقليزية الآن قد يفنّد تصريح الوزير. ولم يتضح إلى حد الآن ما إذا سيتم إلغاء مادة الإنقليزية للسنة الخامسة بسحب كراس التمارين الخاصة بها من عدمه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عمليات سطو واعتداءات أمام المدارس والمعاهد.. أين الحماية والحراسة؟

وزير التربية: إحداث 20 مؤسسة تربوية جديدة ونحو التخفيف في البرامج المدرسية