26-يوليو-2022
جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي

من اجتماع سابق لجبهة الخلاص الوطني في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعليقًا على النتائج الأولية المعلنة للاستفتاء على مشروع دستور جديد في تونس، اعتبرت جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، في بيان ليل الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022، أن النتائج تشير إلى أن "زهاء 75 % من الناخبين التونسيين رفضوا منح تزكيتهم للمسار الانقلابي الذي دشنه قيس سعيّد على مدى السنة الماضية، كما رفضوا إضفاء الشرعية على مشروع دستوره الاستبدادي"، وفقها.

جبهة الخلاص: الأرقام المعلنة جاءت بعيدة كل البعد عما لاحظه المراقبون من عزوف الناخبين عن مكاتب الاقتراع على مدى اليوم الانتخابي وهو مَا يُعزز الشكوك في حياد واستقلالية هذه الهيئة

وأكدت، في سياق متصل، أن الأرقام التي أعلنتها الهيئةُ المشرفة على الاستفتاء والتي نصبه سعيّد، "جاءت بعيدة كل البعد عما لاحظه المراقبون المحليون والأجانب من عزوف الناخبين عن مكاتب الاقتراع على مدى اليوم الانتخابي وهو مَا يُعزز الشكوك في حياد واستقلالية هذه الهيئة ومصداقية الأرقام التي أعلنتها".

واعتبرت الجبهة المعارضة (المكونة من عدد من الأحزاب والناشطين السياسيين والحقوقيين) أن "قيس سعيّد قد فشل فشلاً ذريعًا في نيل التزكية الشعبية لمشروعه الانقلابي وفقد بذلك كل مبرر للاستمرار في الحكم"، مطالبة الرئيس التونسي بالاستقالة وفسح المجال لتنظيم انتخابات عامة رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها.

جبهة الخلاص تقول إن سعيّد "قد فشل فشلاً ذريعًا في نيل التزكية الشعبية لمشروعه"

وأكدت، في ذات البيان، "تمسكها بدستور 27 جانفي/يناير 2014"، معتبرة أنه "المرجع الوحيد للشرعية الدستورية للبلاد"، وأنه بما أقدم عليه سعيّد من اغتصابٍ للسلطة وتزوير للإرادة الشعبية قد وضع نفسه خارج إطار الحوار الوطني مناشدة القوى الوطنية السياسية والمدنية بفتح مشاورات عاجلة من أجلِ عقد مؤتمر للحوار الوطني".

 

 

وكان قد أعلن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، ليل الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022، أن نسبة التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور بلغت 27.54% إلى حدود الساعة العاشرة ليلًا وفق التوقيت المحلي لتونس.

وأبرز بوعسكر، خلال ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، بأن عدد الذين أدلوا بأصواتهم إلى حدود الساعة العاشرة ليلًا، بلغ 2 مليون و458 ألف و985 ناخبًا (2.458.985) داخل أرض الوطن، وفق تأكيده.

وأشار إلى أنّ "هذا الرقم تقريبيّ لأنه لا يشمل المكاتب والمراكز التي مازالت تستقبل الناخبين خارج التراب التونسي، وأنّ نسبة المشاركة بالتالي، قابلة للارتفاع"، لافتًا إلى أنّ جميع مراكز الاقتراع في الداخل، أغلقت أبوابها في تمام العاشرة ليلًا. وشدّد فاروق بوعسكر على أنّ هذه النتائج تعدّ نتائج أولية، وسيتم الإعلان عنها كاملة يوم الثلاثاء 26 جويلية/ يوليو 2022.