27-يوليو-2022
جبهة الخلاص الوطني

جبهة الخلاص: هناك شبهات تتعلق بنزاهة الهيئة واستقلاليتها وكفاءتها وحيادها

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت جبهة الخلاص الوطني، الأربعاء 27 جويلية/يوليو 2022، النيابة العمومية بفتح بحث تحقيقي في صدقية وشفافية ونزاهة نتائج الاستفتاء

وقالت عضو الجبهة شيماء عيسى، خلال نقطة إعلامية طارئة "لتقديم معطيات حول شبهات التزوير المتعلّقة بنتائج الاستفتاء"، إن جبهة الخلاص سجلت شبهات قوية وقرائن متظافرة تدل على أن هناك تلاعبًا بالنتائج، خاصة بعد نشر هيئة الانتخابات محضرًا رسميًا قانونيًا ثم سحبه دون أن تنشر محضرًا آخر"، وفقها.

جوهر بن مبارك: نعتبر أنه لا توجد نتائج رسمية للاستفتاء بعد سحب المحضر الرسمي للاستفتاء الذي تم نشره من طرف هيئة الانتخابات

وتابعت قائلة: "هو ليس مجرد خطأ تسرّب وإنما ما حصل يؤكد وجود شبهات حول نزاهة الهيئة واستقلاليتها وكفاءتها وحيادها"، حسب تقديرها.

 

 

ومن جهته قال الناشط السياسي وعضو جبهة الخلاص جوهر بن مبارك: "نعتبر أنه لا توجد نتائج رسمية للاستفتاء بعد سحب المحضر الرسمي الذي تم نشره وهو ممضى من طرف أغلب أعضاء هيئة الانتخابات".

وأضاف بن مبارك أن "سحب المحضر الرسمي وعدم تعويضه ينمّ على أن المسألة لا تتعلق بمجرد خطأ تقني تسرّب للجداول، وإنما يتعلق بشبهات تدليس بعد التفطن إليها والهيئة الآن متخبطة في علاقة بنشر النتائج ومحضر رسمي جديد في علاقة بالاستفتاء"، على حد تصوره.

 

وكانت قد برزت، من خلال قراءة الأرقام المنشورة، بعد الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في تونس من قبل هيئة الانتخابات المشرفة على مسار العملية، لخبطة وتناقض وعدم تطابق في عدد من الأرقام التي تخص بالأساس عدد المصوتين بكل ولاية.

وتفاعل نشطاء وسياسيون وصحفيون مع هذه الأرقام مستنكرين الاضطراب في المعطيات الواردة فيها، وقد نتج عن ذلك حذف الصفحة الرسمية لهيئة الانتخابات الجداول التي نشرتها ليل الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، والخاصة بتفاصيل التصويت وفق الولايات.

ويشار إلى أن هيئة الانتخابات أوضحت في بيان لاحق، تسرب خطأ مادي تمثل في إلحاق جدول غير محيّن ضمن ملحقات قرار النتائج بإحدى صفحاته، مبينة أنها قامت بتلافي الإشكال"بسحب الصفحة المشار إليها من الملحق الرسمي المعتمد"، وفقها.