17-يونيو-2022
إضراب نقل تونس

كانت وزارة النقل قد نشرت بلاغات لشركات جهوية للنقل ذُكر فيها أن "الإضراب فشل"

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقدت الجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الجمعة 17 جوان/يونيو 2022، موقف وزير النقل من الإضراب العام بالمنشآت والمؤسسات العمومية، معتبرة أنه "لم يتعض ولم يستخلص الدروس الضرورية منه لإصلاح مؤسسات القطاع التي تعاني من نقص المعدات والأعوان وغياب الإرادة السياسية لإنقاذها من أزمتها"، وفقها.

وقالت الجامعة، في بيان لها، إن الوزير "قدم معطيات مغلوطة ومعكوسة تمامًا لنسب نجاح الإضراب بالقطاع"، مشددة على أنها كانت "الأعلى والأرفع (النسب) إذ بلغت 100% في الخطوط التونسية وديوان الطيران المدني والمطارات وشركة نقل تونس والشركة الوطنية للنقل بين المدن والشركات الجهوية للنقل وشركة الجديدة للنقل بقرقنة والوكالة الفنية للنقل البري وعدد المؤسسات الأخرى"، على حد روايتها.

الجامعة العامة للنقل: وزير النقل روج مغالطات وأخبارًا زائفة بسطحية وشعبوية للتغطية على فشله الذريع في أداء مهامه بدل فتح الحوار مع الطرف النقابي

وأشارت الجامعة، في ذات الصدد، إلى أن "وزير النقل بدل المبادرة بفتح الحوار مع الطرف النقابي، سارع إلى البحث عن الإحصائيات ونسب نجاح الإضراب بالاتصال بالرؤساء المديرين العامين لمختلف مؤسسات قطاع النقل والإلحاح في طلب نسب نجاح الإضراب ونشرها للتغطية على فشله الذريع في أداء مهامه ومسؤولياته"، مستنكرة رد فعل الوزير الذي وصفته بـ"السطحية والشعبوية والحرص على الترويج ليس فقط للفشل ولكن كذلك للمغالطات والأخبار الزائفة"، حسب ما جاء في البيان.

وتابعت، في نفس السياق، أنه "من الواضح أن الإضراب العام نجح بنسب عالية في إبلاغ رسائل المنظمة وتقديم مطالبها مثلما نجح في تعرية فشل عديد المسؤولين من بينهم وزير النقل الحالي"، مشددة على أنها "لن تتأثر بهذه الممارسات بل ستواصل المسيرة من أجل المطالب المشروعة لأبناء القطاع"، وفق البيان ذاته.

 

وكانت وزارة النقل التونسية قد أعادت، مساء الخميس 16 جوان/يونيو 2022، نشر بلاغات لشركات جهوية للنقل العمومي ذكرت فيها أن "الإضراب فشل" بها ذاكرة نسب حضور للأعوان تتجاوز الـ80%، الأمر الذي فندته الجامعة العامة للنقل واعتبرته "مغالطات".

وكانت تونس قد عاشت، الخميس 16 جوان/يونيو 2022، على وقع إضراب عام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية بكامل تراب الجمهورية، بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل.

وقد جاء في برقية اتحاد الشغل أنّ هذا الإضراب العام يأتي على خلفية ما اعتبره"تعمد الحكومة التونسية ضرب مبدأ التفاوض وتنصّلها من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية، وأمام الارتفاع الجنوني المتواصل لأسعار كافة المواد"، وفقه.

وكان الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي قد ـكد ، الخميس 16 جوان/ يونيو 2022، خلال اجتماع عام أمام المقر المركزي للمنظمة الشغيلة بالعاصمة، أنّ الإضراب العام ناجح بنسبة 96.22%، وفق قوله.