16-يونيو-2022
إضراب في النقل العمومي بتونس

تعيش تونس على وقع إضراب عام في 159 منشأة ومؤسسة عمومية (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توقفت، الخميس 16 جوان/يونيو 2022، حركة القطارات والمترو والحافلات التابعة للنقل العمومي في تونس، وذلك تنفيذًا للإضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل. 

وتعيش تونس، طيلة يوم الخميس، على وقع إضراب عام في 159 منشأة ومؤسسة عمومية، بدعوة من الاتحاد، وذلك على خلفية  "تعمد الحكومة التونسية ضرب مبدأ التفاوض وتنصّلها من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية، وأمام الارتفاع الجنوني المتواصل لأسعار كافة المواد"، وفق ما جاء نص برقية الإضراب. 

توقفت حركة القطارات والمترو والحافلات التابعة للنقل العمومي في تونس إضافة إلى النقل الجوي والبحري، وذلك تنفيذًا للإضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل

وقد نشرت الجامعة العامة للنقل، المنضوية تحت اتحاد الشغل، صورًا توثق انطلاق تنفيذ الإضراب في مختلف مؤسسات النقل العمومي.

 

كما ذكرت أنه وقع غلق المجال الجوي من/إلى تونس إبتداءً من الليلة الفاصلة بين 15 و16 جوان/يونيو 2022 على الساعة 00:00 إلى نهاية يوم الخميس 16 جوان/يونيو على الساعة 23:59.

وأشارت إلى أنه تبعًا لإضراب أعوان ديوان الطيران المدني والمطارات تم إصدار إعلان للطيارين ألغيت بموجبه جميع رحلات المغادرة من المطارات التونسية.

 

#رسمي غلق المجال الجوي من/الى تونس إبتداءا من الليلة الفاصلة بين 15 و 16 جوان على الساعة 00:00 إلى نهاية يوم الخميس 16 جوان على الساعة 23:59

Posted by ‎الصفحة الرسمية للجامعة العامة للنقل‎ on Wednesday, June 15, 2022

 

تبعا لاضراب اعوان ديوان الطيران المدني والمطارات تم إصدار إعلان للطيارين ألغي بموجبه جميع رحلات المغادرة من المطارات التونسية

Posted by ‎الصفحة الرسمية للجامعة العامة للنقل‎ on Wednesday, June 15, 2022

 

في المقابل، نشرت الجامعة العامة للنقل بلاغًا مقتضبًا ذكرت فيه أنه هناك "تسخيرًا ممضى من رئيس مدير عام بالنيابة" موجه لعدد من الأعوان الإداريين والبحريين بالشركة التونسية للملاحة ذكر فيه أنهم مسخرون للقيام بعملهم خلال الإضراب العام، الأمر الذي وصفته جامعة النقل بـ"المهزلة"، مؤكدة أن هذه التساخير "غير قانونية"، حسب تقديرها.

 

من المهازل تسخير ممضي من مدير عام بالنيابة وين وصلنا بتونس هذا عار تساخيركم غير قانونية بلوها واشربوا ماها

Posted by ‎الصفحة الرسمية للجامعة العامة للنقل‎ on Wednesday, June 15, 2022

 

جدير بالذكر أن مسؤولًا نقابيًا كان قد صرح لرويترز، الأربعاء 15 جوان/يونيو 2022، إن "كل الرحلات الدولية من وإلى تونس ستلغى الخميس 16 جوان/يونيو الجاري بسبب إضراب عام دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل في الشركات العمومية احتجاجًا على سياسات الحكومة الاقتصادية والاجتماعية.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أقر، في برقية تنبيه بإضراب أصدرها الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، الإضراب العام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية طيلة يوم 16 جوان/ يونيو 2022.

وجاء في برقية اتحاد الشغل أنّ هذا الإضراب العام يأتي "أمام تعمد الحكومة التونسية ضرب مبدأ التفاوض وتنصّلها من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية، وأمام الارتفاع الجنوني المتواصل لأسعار كافة المواد"، وفقه.

وكانت الهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل، المنعقدة بتاريخ 23 ماي/ أيار 2022، قد قررت دخول كافة أعوان المنشآت والمؤسسات العمومية المسجلة أسفله (159 مؤسسة ومنشأة عمومية)، في إضراب كامل يوم الخميس 16 جوان/ يونيو 2022، من أجل تلبية المطالب الآتية:

  • سحب المنشور عدد 20 الصادر بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول 2021.
  • تطبيق جميع الاتفاقيات الممضاة.
  • الدخول الفوري في مفاوضات اجتماعية تفضي إلى ترميم المقدرة الشرائية بعنوان سنوات 2021/ 2022/ 2023.
  • الشروع الفوري في إصلاح المنشآت والمؤسسات العمومية حتى تلعب دورها الاقتصادي والاجتماعي وعدم اللجوء إلى الخوصصة الجزئية أو الكلية تجسيمًا لمحضر الاتفاق الممضى بين الحكومة واتحاد الشغل بتاريخ 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.
  • إلغاء المساهمة التضامنية (1%).
  • إنهاء التفاوض في القانون العام لأعوان المنشآت والمؤسسات العمومية.