02-أبريل-2023
التعليم في تونس مدرسة

جامعة التعليم الأساسي: تم رفض الخوض في مطالبنا المالية بتعلة وضعية المالية العمومية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة العامة للتعليم الأساسي (الابتدائي)، وفق بيان أصدرته السبت 1 أفريل/نيسان 2023، عن استمرار حجب أعداد امتحانات الثلاثي الثاني داعية إلى تنفيذ القرار في كنف التقيّد التام بتراتيبه.

جامعة التعليم الأساسي: الصادم أن مطالبنا ذات الانعكاس المالي لم تجد طريقها أصلًا إلى طاولة المفاوضات

وجاء في بيان الجامعة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، أنّ قرار مواصلة حجب أعداد امتحانات الثلاثي الثاني، يأتي أمام ما وصفته بـ"صلف وزارة الإشراف، ومواجهة لسياسة التنكر إلى الالتزامات"، معربة عن حق منظوريها في "حياة كريمة" وفقها.

ولفتت في هذا السياق، إلى أنّ "القطاع لم يدخر جهدًا من أجل إدراك مطالب منظوريه المدرجة ضمن لائحتي 2 مارس/ آذار 2021 و7 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 سواء بالحرص على التفاوض أو بالنضال بشتى الوسائل التي تراوحت بين الإضراب وحجب الأعداد".

جامعة التعليم الأساسي: التفاعلات الرسمية شكلًا ومضمونًا كانت تدفع في اتجاه تسعير الأزمة وليس تطويقها

وقالت الجامعة إنّ "الصادم أن مطالب القطاع ذات الانعكاس المالي لم تجد طريقها أصلًا إلى طاولة المفاوضات، ورفض الخوض فيها بتعلة وضعية المالية العمومية غير السانحة".

وأشارت جامعة التعليم الأساسي إلى أنّ مطالبها "لم تحظ بالاهتمام الذي يعكس إيمانًا بقدرة الحوار على تأمين الاستقرار بضمان مخرجاته لحقوق المتحاورين، بل إن التفاعلات الرسمية شكلًا ومضمونًا كانت تدفع في اتجاه تسعير الأزمة وليس تطويقها".

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي، يحتجان منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة، وقد قررت كلتيهما مؤخرًا مواصلة حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، وذلك بعد عدم التوصل إلى حلول جلسة التفاوض الأخيرة مع وزارة التربية.