28-يونيو-2022

والي تونس أبطل قرار هدم أصدرته بلدية تونس وفق الجامعة (NICOLAS FAUQU/CORBIS)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 استنكرت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، الاثنين 27 جوان/ يونيو 2022، "التدخل في الشأن البلدي وهرسلة رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية والإطارات والعملة البلديين"، وفق بيان اطّلع عليه "الترا تونس".

الجامعة الوطنية للبلديات التونسية: والي تونس أخضع كل قرارات الهدم الصادرة عن البلدية إلى تأشيرة الوالي قبل تنفيذها

ويأتي هذا البيان على خلفية "تكرّر الانتهاكات الممنهجة لصلاحيات المجالس البلدية المنتخبة والمكفولة قانونًا بمجلة الجماعات المحلية، ولعل أخطرها، تجاوز والي تونس لصلاحياته بإبطاله قرار هدم صادر عن بلدية تونس (رئيستها سعاد عبد الرحيم) وإخضاع كل قرارات الهدم الصادرة عن بلدية تونس إلى تأشيرة الوالي قبل تنفيذها" وفق نص البيان.

واعتبرت جامعة البلديات التونسية أن القرارات الصادرة عن بعض الولاة "مبنيّة على سوء تأويل للفصل 268 من مجلة الجماعات المحلية الذي يمكّن الوالي من التنبيه على رئيس البلدية في صورة امتناعه أو إهماله القيام بعمل من الأعمال المخوّلة له قانونًا، وهو ما لا ينطبق بتاتًا على أية حالة بالبلديات المعنية".

الجامعة الوطنية للبلديات التونسية: القرارات الصادرة عن بعض الولاة مبنيّة على سوء تأويل لمجلة الجماعات المحلية

وعبّرت الجامعة عن "رفضها القطعي تعمّد البعض مغالطة الرأي العام والزج بالبلديات في صراعات واهية مع مؤسسات الدولة ومع المواطنين"، متمسّكة بدور السلطة المحلية في "تحقيق التنمية والرقي الاجتماعي والتقدّم الاقتصادي".

كما دعت جامعة البلديات "أمام هذا الوضع الخطير الذي يهدّد استقلالية البلديات، كل منظوريها إلى التمسك بحقها في الدفاع عن صلاحياتها بكل الطرق التي يخولها لها القانون".

وذكّرت الجامعة بـ"وجوب الحفاظ على وحدة الدولة عبر احترام القوانين وتنفيذها"، وفق البيان الممضى من رؤساء وممثلي البلديات المجتمعون بالجلسة العامة العادية العاشرة للجامعة الوطنية للبلديات التونسية، بمدينة سوسة يوم 24 جوان/ يونيو 2022".