26-أكتوبر-2023
أسبوع السينما الفلسطينية

من المقرر أن يتم عرض 8 أفلام فلسطينية مع تنظيم قراءات وحلقات نقاش

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المكتبة السينمائية التونسية، الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن تنظيم "أسبوع السينما الفلسطينية"، من منطلق دعمها للقضية الفلسطينية، تحت إشراف وزارة الثقافة التونسية.

وستنطلق فعاليات هذه التظاهرة الثقافية من 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

المكتبة السينمائية التونسية تعلن عن تنظيم "أسبوع السينما الفلسطينية" من منطلق دعمها للقضية الفلسطينية، تحت إشراف وزارة الثقافة التونسية

وذكرت المكتبة السينمائية الفلسطينية، في بلاغ لها، أنه "من المقرر أن يتم عرض 8 أفلام فلسطينية مع تنظيم قراءات وحلقات نقاش بحضور مخرجين فلسطينيين".

وستكون البرمجة كالآتي: 

  • الثلاثاء 31 أكتوبر 2023

 الساعة السادسة والنصف مساءً: عرس الجليل، هو فيلم فلسطيني أنتج سنة 1987 للكاتب والمخرج ميشيل خليفة.

تدور أحداث الفيلم في قرية فلسطينية بإقامة مراسم عرس فلسطيني عربي لابنة مختار القرية، حيث تحتم على والد العروس استضافة الحاكم العسكري للمشاركة في طقوس العرس. يقام العرس الذي يشهد أحداثًا متناقضة بين اندماج العسكر اليهودي في طقوس العروسين ليلة الدخلة، وإظهار الجذور المترسخة في الشعب الفلسطيني وبين الأجواء المشحونة بالتوتر الأمني.

 

  • الأربعاء 1 نوفمبر 2023

1- الساعة الرابعة مساءً: "غزة مونامور"، وهو فيلم فلسطيني من تأليف وإخراج الأخوين طرزان وعرب ناصر، تم إنتاجه سنة 2020.

قصة الفيلم مستوحاة من واقعة حقيقية حدثت في دير البلح لصياد وعثوره على تمثال أثري تسبب له في العديد من المشاكل مع السلطات، وتدور أحداث الفيلم حول "عيسى" وهو رجل ستيني يعمل بائعًا للسمك، ويقع في حب جارته في السوق "سهام" (أرملة)، ويواجه عيسى مأزقًا يربك قصة الحب حين يعثر على تمثال "أبولو" فيورط نفسه في كثير من المشكلات بعد أن تقبض عليه السلطات التي تأخذ منه التمثال. وتعد مشاهد الفيلم مرآة للأزمات اليومية لسكان قطاع غزة الذين يعانون الحصار، فنعيش خلال أحداث الفيلم حالة الحصار المفروضة عليهم والمتاعب اليومية مثل انقطاع الكهرباء بشكل دائم.

المكتبة السينمائية التونسية: من المقرر أن يتم عرض 8 أفلام فلسطينية مع تنظيم قراءات وحلقات نقاش بحضور مخرجين فلسطينيين

2- الساعة السادسة والنصف مساءً: عيد ميلاد ليلى هو فيلم فلسطيني روائي للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي. ويذكر أن إنتاج الفيلم هو فلسطيني - تونسي - هولندي 2008

يقوم الفنان محمد بكري بأداء الشخصية الرئيسية في الفيلم، أبو ليلى، إنسان فلسطيني يعمل سائق تاكسي، كان من قبل يعمل قاضيًا، لكن الحكومة لم تعد تستطيع دفع مرتبه، فأجبر على أن يعمل سائق تاكسي لا يملكه. وفي يوم الاحتفال بعيد ميلاد ليلى السابع تصر الأم على أن يعود زوجها مبكرًا ومعه هدية وكعكة عيد الميلاد، لكن الحياة اليومية في فلسطين تأخذه في اتجاهات متعددة قبل أن يصل إلى المنزل.

 

  • الخميس 2 نوفمبر 2023

 الساعة السادسة والنصف مساءً: علم، إخراج فراس خوري، 2022، فلسطين.

تدور الأحداث حول المراهق الفلسطيني (تامر) الذي يعيش حياة تقليدية هو وأصدقاؤه في المدرسة الثانوية، حتى تظهر زميلتهم الجميلة (ميساء). ولنيل إعجابها، يوافق تامر على المشاركة في عملية غامضة تحت مسمى (عَلَم) تقلب حياته رأسًا على عقب.

 

  • الجمعة 3 نوفمبر 2023

1-الساعة الرابعة مساءً بمكتبة محمد محفوظ : قراءات "سينما المقاومة" 

2-الساعة السادسة والنصف مساءً: كتابة على الثلج، إخراج رشيد مشهراوي، 2016، فلسطين

تدور أحداث الفيلم حول الانقسامات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين، كما تتطرق الأحداث للانقسامات الموجودة في الوطن العربي، وكل هذا من خلال شخصيات يدفعها تفكيرها للتعمق حول ذاتها للوصول للحقيقة الغائبة.


صورة
  • السبت 4 نوفمبر 2023

1- الساعة الرابعة مساءً: "جنين، جنين" هو فيلم وثائقي قام بإخراجه محمد بكري عام 2002 من أجل تصوير الحقيقة حول ما حدث في معركة جنين التي تمت بين الجيش الإسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين خلال عملية الدرع الواقي عام 2002، وطرح مسألة حدوث مجزرة في مخيم جنين.

2- الساعة السادسة والنصف مساءً: عيون الحرامية، هو فيلم دراما فلسطيني من إنتاج وإخراج نجوى نجار، سنة 2014. هذا الفيلم هو التجربة الإخراجية الثانية للمخرجة نجوى نجار، وهو مستوحى من قصة حقيقية وهي عملية عيون الحرامية ضد جنود الجيش الإسرائيلي في وادي عين الحرامية قرب قرية سلواد في رام الله عام 2002.

 

  • الأحد 5 نوفمبر 2023

 الساعة الرابعة مساءً: فلسطين ستيريو، إخراج رشيد مشهراوي، 2013، فلسطين، 90 دق

تدور الأحداث بين مخيّم جنين ورام الله، وموضوعها مواجهة الاحتلال والفساد، من خلال قصّة الشقيقين "ميلاد" الملقّب بـ"ستيريو"، و"سامي"، اللذين يقرّران العمل في تأجير وتشغيل معدّات الصوت (دي جي) في المناسبات وسيلةً لتوفير المال بغرض الهجرة من مخيّم جنين إلى كندا.

الأخ الأكبر ستيريو، صاحب فكرة الهجرة، توقّف عن الغناء في الأعراس بعد استشهاد زوجته خلال قصف الاحتلال الإسرائيلي لبيته. يقيم بعدها في خيمة قريبة من ركام البيت مع شقيقه سامي الذي فقد حاستي السمع والنطق في القصف نفسه، وألغى مشروع الزواج من حبيبته ليلى، ليضمن استمرارية مشروع الهجرة.

يسير الفيلم في خطّين دراميين متوازيين، بين تقديم الأخوين خدماتهما إلى الأعراس والمؤتمرات والتظاهرات، وبين ليلى التي تحاول ثني حبيبها عن الهجرة.