23-نوفمبر-2023
هند صبري تونس

الممثلة التونسية هند صبري تستقيل من برنامج الأغذية العالمي (loic venonce/ AFP)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أعلنت النجمة التونسية هند صبري، استقالتها من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بعد أكثر من 13 عامًا من العمل الإنسانيّ، وذلك احتجاجًا على استخدام التجويع كسلاح حربٍ في قطاع غزة، وفق تعبيرها.

الممثلة التونسية هند صبري تعلن استقالتها من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة احتجاجًا على استخدام التجويع كسلاح حربٍ في قطاع غزة

وقالت هند صبري في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس" (تويتر سابقًا): "أكتب هذا بقلب مُثقل وحزن عميق، حيث قررت التخلي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو الدور الذي أعتزّ به وألعبه منذ سنوات".

وأضافت: "لقد تعلمت كثيرًا وبكيت كثيرًا معكم جميعًا طوال هذه الرحلة التي ستظل دائمًا في قلبي، فأنا ومنذ ثلاثة عشر عامًا، أصبحت جزءًا من الأسرة الكبيرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وأنا فخورة بذلك".

وتابعت هند صبري مفسرةً، "خلال الأسابيع الماضية، شهِدت وشاركت تجارب زملائي المتفانين في برنامج الأغذية العالمي في الإحساس بالعجز لعدم قدرتهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه كعادتهم دائما تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة، ولم يكن بوسعهم إلا عمل القليل في مواجهة آلة الحرب الطاحنة التي لم ترحم المدنيين الذين يحاصرهم المـوت".

الممثلة التونسية هند صبري: شهِدت وشاركت تجارب زملائي المتفانين في برنامج الأغذية العالمي في الإحساس بالعجز لعدم قدرتهم على القيام بواجبهم تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة

وتابعت قائلة: "لقد حاولت إيصال صوتي على أعلى مستوى في برنامج الأغذية العالمي والانضمام لزملائي في المطالبة باستخدام ثقل البرنامج للدعوة والضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والاستفادة من نفوذ البرنامج لمنع استخدام التجويع كسلاح حرب، لأنني كنت على يقين من أن برنامج الأغذية العالمي سوف يستخدم صوته بقوة كما فعل في حالات الطوارئ والأزمات الإنسانية المتعددة".

وأضافت "مع ذلك، فقد تم استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب على مدى الأيام الستة والأربعين الماضية ضد أكثر من مليوني مدني في غزة، وهو السلاح الذي قـتل حتى الآن أكثر من 14 ألف شخص، وأصبح أكثر من 1.6 مليون شخص بلا مأوى، ودُمرت نصف المباني، وقصفت المستشفيات والمدارس التي من المفترض أن تكون ملاجئ آمنة".

الممثلة التونسية هند صبري: لقد تم استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب على مدى الأيام الستة والأربعين الماضية ضد أكثر من مليوني مدني في غزة

وختمت بيانها قائلة: "لأجل ذلك أعلن استقالتي وأتمنى لجميع زملائي في برنامج الأغذية العالمي السلامة والسلام، مع تأكيدي أنني لن أتخلى عن دوري الإنساني والمجتمعي، لكنني سأقوم به بصيغ أخرى ومختلفة".

وللإشارة فإن هند صبري ليست أول فنانة تونسية تستقيل من برنامج تابع للأمم المتحدة بسبب الحرب على غزة، فقد سبق وأن أعلن الفنان التونسي لطفي بوشناق تخليه عن دوره كسفير للنوايا الحسنة تضامنًا مع أهالي قطاع غزة إثر قصف مستشفى المعمداني من قبل الاحتلال الصهيوني.