05-نوفمبر-2022
 المنتخب التونسي

يٌعول المنتخب التونسي على عامل الجمهور وحضوره المكثف في أول مونديال تحتضنه دولة عربية (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

 

تشارك تونس في مونديال قطر 2022، كأحد الممثلين الخمس للقارة السمراء، وهي المشاركة السادسة في تاريخها. وقد وضعتها القرعة في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات فرنسا والدنمارك وأستراليا. ويحمل المنتخب التونسي في قطر حلمًا عجز عن تحقيقه أسلافه وهو المرور إلى الدور الثاني وتجاوز مرحلة المجموعات.

يبدو الأمل في تحقيق حلم المرور للدور الثاني في مونديال قطر ضعيفًا بالنظر للإمكانيات الكبيرة والخبرة التي تٌميز منافسي المنتخب التونسي في مرحلة المجموعات

وفق الحسابات والأرقام، يبدو الأمل في تحقيق هذا الحلم في مونديال قطر ضعيفًا بالنظر للإمكانيات الكبيرة والخبرة التي تٌميز منافسيه في مرحلة المجموعات وبالمقارنة أيضًا مع الأداء الذي قدمه المنتخب التونسي خلال مرحلة التحضيرات التي سبقت المونديال.

لكن وفي انتظار تحقيق المفاجأة وكذلك تقديم آداء مشرف، نعود في هذا التقرير لمختلف مشاركات المنتخب التونسي لكرة القدم في كأس العالم منذ مونديال 1978 الذي بقي راسخًا في ذاكرة التونسيين ووصولًا إلى المونديال المنتظر ما بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول 2022 في قطر.


  • مونديال الأرجنتين 1978.. مونديال في الذاكرة

يجمع المتابعون للشأن الرياضي في تونس أن أولى المشاركات التونسية في كأس العالم كانت الأبرز والأفضل وبقيت خالدة في ذهن من عايشها كما تناقلتها الأجيال اللاحقة.

انتظمت البطولة حينها في الأرجنتين في شهر جوان/يونيو 1978، وكانت تونس المنتخب الوحيد الممثل للقارة الإفريقية ضمن 16 منتخبًا، وشاركت في المجموعة الثانية مع ألمانيا الغربية والمكسيك وبولندا.

يجمع المتابعون للشأن الرياضي في تونس أن أولى المشاركات في كأس العالم كانت الأبرز والأفضل وبقيت خالدة في ذهن من عايشها كما تناقلتها الأجيال اللاحقة

كانت البدايات عندما دشّن المنتخب التونسي مبارياته بفوز لافت ضد المكسيك بثلاثة أهداف مقابل هدف، مع العلم أنه أول فوز للدول الإفريقية في تاريخ كأس العالم. إثر ذلك انهزمت تونس في المباراة الثانية أمام بولندا بهدف وحيد، وانتزعت تعادلًا دون أهداف من ألمانيا الغربية، لكنها عجزت عن المرور للدور الثاني.

سجل أهداف المنتخب التونسي في مونديال الأرجنتين 1978، علي الكعبي، وهو صاحب شرف تسجيل أول هدف للمنتخب في تاريخ كأس العالم، ونجيب غميض والمختار ذويب. وإثر تلك الدورة والأداء التونسي، كان الاتجاه نحو تمكين القارة السمراء من ممثلين بدل ممثل واحد في كأس العالم.

في مونديال 1978، دشّن المنتخب التونسي مبارياته بفوز لافت ضد المكسيك بثلاثة أهداف مقابل هدف، وهو أول فوز للدول الإفريقية في تاريخ كأس العالم

 

 المنتخب التونسي مونديال 1978

 المنتخب التونسي مونديال 1978 (البشير المنوبي/Getty)

 

من مباراة تونس وبولندا في مونديال 1978

من مباراة تونس وبولندا في مونديال1978  (Getty)

 

 

  • مونديال 1998.. العودة

بعد غياب لمدة 20 سنة، عاد المنتخب التونسي سنة 1998 للأجواء المونديالية في فرنسا تحديدًا، عندما شارك ضمن المجموعة السابعة مع منتخبات انجلترا وكولومبيا ورومانيا. كانت مشاركة باهتة، في غير حجم العودة والانتظارات، وانتهت بنقطة وحيدة إثر تعادل مع المنتخب الروماني.

ارتبط مونديال 1998 في ذهن عديد التونسيين بأحداث العنف من قبل "الهوليغانز" التي خيمت على مباراة تونس وانجلترا،

وكانت تفاصيل اللقاءات كالتالي: هزيمة بهدفين دون مقابل أمام إنجلترا، هزيمة بهدف دون مقابل أمام كولومبيا، وتعادل إيجابي بهدف لكل فريق أمام المنتخب الروماني.

 

من مباراة تونس وإنجلترا في مونديال 1998

من مباراة تونس وإنجلترا في مونديال 1998 (Getty)

 

المنتخب التونسي في مونديال 1998

المنتخب التونسي في مونديال 1998 (Getty)

 

مباراة تونس وكولومبيا في مونديال 1998

مباراة تونس وكولومبيا في مونديال 1998 (Getty)

 

ارتبط مونديال 1998 في ذهن عديد التونسيين بأحداث العنف من قبل "الهوليغانز" التي خيمت على مباراة تونس وانجلترا، إذ قام عدد منهم بحرق العلم التونسي وكانت ردة الفعل من التونسيين والمغاربة الموجودين بكثافة في المدينة التي شهدت المباراة (مرسيليا)، وأدت أحداث العنف إلى خسائر مادية وإصابات.

 

أحداث عنف الهوليغانز الإنجليز مونديال 1998

 

أحداث عنف الهوليغانز الإنجليز مونديال 1998

 

أحداث عنف الهوليغانز الإنجليز مونديال 1998

أحداث عنف الهوليغانز الإنجليز مونديال 1998 (Getty)

 

  • مونديال 2002.. لا جديد يُذكر

لم تغب تونس 20 سنة أخرى عن أجواء المونديال، عادت في الدورة الموالية التي احتضنتها اليابان وكوريا الجنوبية، وكانت أولى كؤوس العالم في قارة آسيا، ولعبت تونس ضمن المجموعة الثامنة مع اليابان وروسيا وبلجيكا.

لا تغيير على مستوى النتائج، إذ اكتفى المنتخب التونسي بهزيمتين وتعادل وكانت تفاصيل المباريات كالتالي: هزيمة بهدفين دون مقابل أمام روسيا، تعادل بهدف لكل طرف مع بلجيكا وهزيمة ثانية بهدفين دون مقابل أيضًا كذلك أمام المستضيف اليابان.

 

المنتخب التونسي في مونديال 2002

المنتخب التونسي في مونديال 2002 (Getty)

مباراة تونس وروسيا في مونديال 2002

مباراة تونس وروسيا في مونديال 2002  (Getty)

مباراة تونس وبلجيكا في مونديال 2002

مباراة تونس وبلجيكا في مونديال 2002 (Getty)

 

  • مونديال 2006.. انتظارات واسعة بعد تتويج إفريقي

بعد الفوز بكأس إفريقيا لأول مرة في تاريخها سنة 2004، كانت الأحلام في تونس كبيرة جدًا وكذلك الانتظارات أمام مجموعة ضمنت السعودية وإسبانيا وأوكرانيا، وتكهن الكثيرون أن تونس أمام فرصة للمرور إلى الدور الثاني وكان التعويل خاصة على تجاوز المباراة الأولى أمام المنتخب السعودي بانتصار، وهو ما لم يتحقق وانتهت المباراة بتعادل بهدفين لكل فريق.

بعد الفوز بكأس إفريقيا لأول مرة في تاريخها سنة 2004، كانت الأحلام في تونس كبيرة جدًا في مونديال 2006

تلت التعادل أمام السعودية، هزيمتان أمام إسبانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد وأمام أوكرانيا بهدف دون مقابل.

 

المنتخب التونسي في مونديال 2006

المنتخب التونسي في مونديال 2006  (Getty)

الجمهور التونسي في مباراة تونس وأوكرانيا مونديال 2006

الجمهور التونسي في مباراة تونس وأوكرانيا مونديال 2006 (Getty)

مباراة تونس والسعودية مونديال 2006

مباراة تونس والسعودية مونديال 2006 (Getty)

 

  • مونديال 2018.. عودة للانتصارات دون تحقيق الحلم الأكبر

غابت تونس خلال مونديال جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014، وسجلت عودتها في النسخة الروسية للسنة 2018 في مجموعة ضمت إنجلترا وبلجيكا وبنما.

غابت تونس خلال مونديال جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014، وسجلت عودتها في النسخة الروسية للسنة 2018

انهزمت تونس بصعوبة بهدفين مقابل هدف أمام إنجلترا، ثم تكبدت هزيمة قاسية بخماسية مقابل هدفين أمام بلجيكا لتختم هذه المشاركة المونديالية بانتصار هو الثاني في تاريخها في مختلف مشاركاتها في كأس العالم وذلك أمام بنما بهدفين مقابل هدف واحد.

 

المنتخب التونسي في مونديال روسيا 2018

المنتخب التونسي في مونديال روسيا 2018 (Getty)

مباراة تونس وبنما خلال مونديال روسيا 2018

مباراة تونس وبنما خلال مونديال روسيا  2018 (Getty)

مباراة تونس وبنما خلال مونديال روسيا 2018

مباراة تونس وبنما خلال مونديال روسيا 2018 (Getty)

 

 

  • ماذا يٌخبئ مونديال قطر 2022 للمنتخب التونسي؟

لم يتغير الحلم التونسي في مونديال قطر وهو المرور للدور الثاني من المسابقة الأبرز في عالم كرة القدم عالميًا ورغم صعوبة المجموعة التي وضعتنا القرعة فيها إلا أن آمال التونسيين معلقة على عاملين يُنتظر أن يخدما المنتخب وهما عامل الجمهور وحضوره المكثف في أول مونديال تحتضنه دولة عربية وكذلك معرفة المنتخب التونسي بملاعب المونديال وقد سبق أن لعب في البعض منها خلال الكأس العربية الأخيرة التي احتضنتها قطر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حين وصلت تونس للمباراة النهائية وخسرتها أمام الجزائر.

رغم صعوبة المجموعة في مونديال قطر، إلا أن آمال التونسيين معلقة على عاملين يُنتظر أن يخدما المنتخب وهما عامل الجمهور وحضوره المكثف ومعرفة اللاعبين بملاعب قطر

 

 

ويعيش في قطر، وفق أرقام غير رسمية حوالي 35 ألف تونسي ينتظر أن يكونوا دافعًا كبيرًا للمنتخب التونسي في هذه التظاهرة العالمية، إضافة إلى أعداد لا بأس بها من التونسيين في الدول المجاورة لقطر، كالسعودية والكويت والإمارات.

تبدأ تونس مشوارها في نهائيات مونديال قطر بمواجهة الدنمارك ثم أستراليا قبل أن تختتم دور المجموعات بملاقاة فرنسا، صاحبة اللقب

وتبدأ تونس مشوارها في النهائيات بمواجهة الدنمارك ثم أستراليا قبل أن تختتم دور المجموعات بملاقاة فرنسا، صاحبة اللقب. ويأمل التونسيون أن يقدم النسور آداء جيدًا يمكنهم من الفوز أمام أستراليا ويرجون التمسك بحظوظهم في المرور للدور الثاني من خلال تحقيق مفاجأة أمام العملاقين الفرنسي والدنمركي.