21-يونيو-2019

التقرير الأممي دعا إلى محاسبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمات المجتمع المدني التونسي دعمها لتوصيات التقرير الصادر عن الأمم المتحدة الذي يؤكد مسؤولية الدولة السعودية في عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، ويدعو إلى إجراء تحقيق قضائي دولي مستقل لمساءلة عدد من كبار المسؤولين السعوديين وفي مقدمتهم ولي العهد محمد بن سلمان.

ودعت، في بيان الجمعة 21 جوان/يونيو 2019، كافة مكونات المجتمع المدني الدولي المؤمنة بقيم العدل والحرية والمساواة إلى التحرك من أجل الحث على تطبيق توصيات هذا التقرير الذي قدمته بتاريخ 19 جوان/يونيو الجاري 2019 بجنيف إلى وسائل الإعلام أنييس كلامار المقررة الأممية المعنية بقضايا القتل خارج نطاق القانون.

حذرت المنظمات التونسية من خطورة استمرار الإدارة الأميركية في إعلاء مصالحها التجارية وتحالفها مع الأسرة الحاكمة في السعودية فوق قيم حقوق الإنسان

كما حذرت المنظمات من خطورة استمرار عدد من الحكومات المؤثرة في قرارات مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وخاصة الإدارة الأميركية في إعلاء مصالحها التجارية وتحالفها مع الأسرة الحاكمة في المملكة السعودية فوق قيم حقوق الإنسان، ومن الانعكاسات السلبية لتحصينها من المساءلة القضائية الدولية المستقلة في قضية اغتيال جمال الخاشقجي بالقنصلية السعودية باسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الثاني 2018.

وأكدت أن المزيد من التحقيق من جانب جهة دولية قضائية مستقلة ومحاسبة ولي العهد السعودي وعدد من مساعديه على الانتهاكات الفظيعة للقانون الدولي لحقوق الانسان لا يمكن إلا أن تعود بالنفع على قضية حقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة في الخليج وبقية المنطقة العربية، وفق نص البيان.

كما عبرت المنظمات التونسية عن ارتياحها لتشديد المقررة الأممية المعنية بقضايا القتل خارج نطاق القانون على ضرورة إرساء آلية دائمة بمجلس حقوق الانسان للتحقيق الجنائي في عمليات اغتيال الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من المستهدفين بسبب نشاطهم السلمي أو ممارسة حقهم في حرية التعبير.

ومن بين المنظمات الموقعة على هذا البيان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، ومركز تونس لحرية الصحافة، ومنظمة مناهضة التعذيب بتونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمال خاشقجي يمتدح حرية التعبير في تونس في آخر مقال قبل اختفائه

فاضحًا الجرائم السعودية.. المجتمع المدني يتضامن مع اليمن بحضور الجندوبي