27-نوفمبر-2018

مظاهرة حاشدة في شارع الحبيب بورقيبة منددة بزيارة ابن سلمان (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تظاهر مئات التونسيين في شارع الحبيب بورقيبة، الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، رفضًا لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تونس، وذلك استجابة لدعوات عديد المنظمات والجمعيات والأحزاب.

ورفع المتظاهرون أعلام اليمن وفلسطين وصورًا لولي العهد السعودي مكتوبًا عليها "قاتل". كما رُفعت صورة كبيرة يظهر فيها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بصدد مساعدة ابن سلمان على غسل يديه، في إشارة لمساعدته على غسل جريمته في قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وردد المشاركون عديد الهتافات أهمها "تونس تونس حرة حرة وابن سلمان على برة"، "يا سلمان يا سفاح يا قتال الأرواح"، و"شعب مواطنين لا شعب رز"، و"الشعب يريد إنقاذ اليمن، و"يا رئاسة عار عار شعب تونس لا يهان" و"شركاء في العدوان آل سعود وأمريكان".

تونسيون يهتفون ضد زيارة ابن سلمان: شركاء في العدوان آل سعود وأمريكان

وكانت قد انتظمت مساء أمس الإثنين وقفة احتجاجية أيضًا رفضًا لزيارة ابن سلمان، على خلفية تورطه في ارتكاب جرائم حرب في اليمن وانتهاكات لحقوق الإنسان داخل السعودية إضافة لتورطه المباشر مؤخرًا في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقد أثارت هذه الزيارة منذ الإعلان عنها رفضًا شعبيًا ومدنيًا واسعًا، إذ وجهت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية رفضًا لولي العهد السعودي.

كما أصدرت عشرات المنظمات والجمعيات بيانًا مشتركًا أمس الإثنين وصفت ابن سلمان بأنه "أحد رموز التصلب والانغلاق والعداء لحرية التعبير"، معتبرة أن زيارته تسيء لصورة تونس.

فيما ندّد النائبان عماد الدائمي وياسين العياري في مداخلات في مجلس نواب الشعب بهذه الزيارة، وكان قد رفع الأول لافتة داخل قبة البرلمان مكتوب عليها "لا أهلًا ولا سهلًا بابن سلمان".

صور من مظاهرة التونسيين ضد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات وجمعيات تونسية: زيارة ابن سلمان تسيء إلى سمعة تونس

فاضحًا الجرائم السعودية.. المجتمع المدني يتضامن مع اليمن بحضور الجندوبي