26-نوفمبر-2018

أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين عن مقاضاة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مؤتمرًا صحفيًا، الاثنين 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، بمشاركة عدد من المنظمات والجمعيات وذلك بخصوص الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تونس.

نقابة الصحفيين التونسيين تقدم شكاية جزائية ضد محمد بن سلمان

وأعلنت نقابة الصحفيين عن تقديمها شكاية جزائية ضدّ محمد بن سلمان، وذلك استنادًا إلى انضمام الجمهورية التونسية إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وإلى اتفاق امتيازات المحكمة وحصاناتها.

ودعت النقابة في شكايتها إلى الاعتماد على التقرير المتعلّق بأوضاع حقوق الإنسان باليمن وفتح بحث في الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإحالة الملف على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك عملًا بأحكام المواد 7 و8 و14 من نظام روما الأساسي.

الاتحاد الدولي للصحفيين لنقابة الصحفيين التونسيين: كل العالم يسمعكم حين تقولون إن قتلة الصحفيين لن يمروا في بلداننا دون سؤال

من جهة أخرى، كشفت نقابة الصحفيين، في ذات المؤتمر الصحفي، أن الاتحاد الدولي للصحفيين قد عبّر عن مساندته لموقف النقابة في رسالة تضامن حيّى فيها "الوقفة الشجاعة دفاعًا عن صحفيات وصحفيي تونس والعالم العربي وعن صحفيي العالم أجمع".

وجاء في نص الرسالة "كل العالم يسمعكم حين تقولون إن قتلة الصحفيين لن يمروا في بلداننا دون سؤال حتى وإن اختبؤوا تحت عباءة السلطان".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين للسبسي: استقبال ابن سلمان خطوة استفزازية واعتداء على ثورتنا

رفضًا لزيارة ابن سلمان لتونس.. دعوى قضائية واحتجاج أمام قصر قرطاج