05-مارس-2024
تونس تسعى لإدراج سيدي بوسعيد في قائمة التراث العالمي لليونسكو

وزيرة الشؤون الثقافية تؤكد ضرورة العمل بنسق كثيف لإعداد الملف الفني في أسرع الآجال (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

خصصت جلسة عمل، جمعت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، الجمعة 1 مارس/آذار 2024، والمسؤول عن البرنامج الثقافي لمكتب اليونسكو في المغرب العربي، كريم الهنديلي، للتداول في إمكانية طلب إدراج القرية التاريخية سيدي بوسعيد في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وزارة الثقافة التونسية: هضبة سيدي بوسعيد تتعرض إلى مخاطر الانزلاق الأرضي الذي بات يهدد الهضبة وخاصة بمحيط قصر النجمة الزهراء

ويأتي ذلك، وفق بلاغ وزارة الثقافة التونسية، في إطار "معاضدة الجهود الوطنية المبذولة من قبل عدد من الوزارات والمؤسسات العلمية وبلدية سيدي بوسعيد وولاية تونس من أجل المحافظة على هضبة سيدي بوسعيد التي تتعرض إلى مخاطر الانزلاق الأرضي الذي بات يهدد الهضبة وخاصة بمحيط قصر النجمة الزهراء الذي يحتضن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية" وفقها.

 

هضبة سيدي بوسعيد المهددة بالانزلاقات الأرضية
هضبة سيدي بوسعيد المهددة بالانزلاقات الأرضية (رمزي العياري/الترا تونس)

 

ودعت حياة قطاط القرمازي، في السياق نفسه، إلى أهمية تضافر كل الجهود للانخراط فيما وصفته بهذا "الواجب الوطني الذي من شأنه أن يساهم في المحافظة على هذه القرية المتميزة التي تجمع بين الرمزية التاريخية والحضارية وجمال معمارها وخصوصيته المتوسطية". 

وزيرة الشؤون الثقافية: يجب المساهمة في المحافظة على قرية سيدي بوسعيد المتميزة التي تجمع بين الرمزية التاريخية والحضارية وجمال معمارها وخصوصيته المتوسطية

ولفتت الوزيرة إلى أنّ سيدي بوسعيد تحظى بمنظومات مائية فريدة وتنوع بيولوجي، مشيرة إلى أهمية اختصار الوقت والعمل بنسق كثيف لإعداد الملف الفني في أسرع الآجال وتقديمه خلال الأشهر القليلة القادمة لمنظمة اليونسكو لعرضه للتسجيل على لجنة التراث العالمي.

كما شددت وزيرة  الشؤون الثقافية أيضًا، على ضرورة متابعة مشروع حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي المتصلة بهذه القرية التاريخية وما تتميز به من مهارات ومعارف موروثة والإسراع برقمنتها، وذلك بصفة موازية لإعداد ملف التسجيل، وهو ما من شأنه أن يندرج في إطار إقرار وزارة الشؤون الثقافية سنة 2024 لتكون سنة الجرد، وفق قولها.

وزيرة الشؤون الثقافية: يجب متابعة مشروع حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي المتصلة بهذه القرية التاريخية وما تتميز به من مهارات ومعارف موروثة والإسراع برقمنتها

يشار إلى أنه قد حضر جلسة العمل،  ممثلون عن كل من وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة البيئة ووزارة التجهيز والإسكان وبلدية سيدي بوسعيد وولاية تونس، إلى جانب عدد من إطارات الوزارة وخبراء عدد من المؤسسات الراجعة إليها بالنظر.

  • سيدي بوسعيد.. ثراء ثقافي وطابع معماري مميّز

ويعد موقع مدينة سيدي بوسعيد، وفق ما أورده موقع البلدية، موقعًا طبيعيًا متميزًا "بمناظر خلابة من أروع ما يوجد في العالم وهو مدرج في قائمة التراث العالمي الذي تعده منظمة اليونسكو في إطار موقع قرطاج – سيدي بو سعيد".

 

المقهى العالية سيدي بوسعيد
المقهى العالية بسيدي بوسعيد (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

وتتميز سيدي بوسعيد بأسلوب معماري أصلي وخصوصي بلونيها الأبيض والأزرق وأبوابها التي تزينها المسامير السوداء وشبابيكها ذات المشابك المقوسة. كما تمثل سيدي بوسعيد مجموعة من الثراء الثقافي والفني باحتفالاتها الصوفية وسهرات المالوف وعيد الموسيقى السنوي وتقاليده في فن الرسم، فضلًا عن إقامة عديد ورشات الرسم لأشهر الرسامين ووجود ما لا يقل عن أربعة أروقة فنون.

تعد مدينة سيدي بوسعيد بالتالي، قطبًا سياحيًا هامًا وهي أحد المواقع التي يفد عليها الزوار في المنطقة المتوسطية.

  • إدراج جزيرة جربة ضمن قائمة التراث العالمي

وكان قد تم، الاثنين 18 سبتمبر/أيلول 2023، القبول النهائي لملف إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة "اليونسكو"، خلال الدورة 45 الموسعة للجنة التراث العالمي التي انطلقت في 10 سبتمبر/أيلول 2023 وتتواصل فعالياتها إلى حدود يوم 25 من الشهر نفسه.

وقالت وزارة الثقافة التونسية، في بيان لها، إنّ التصويت على إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة "اليونسكو" جاء لينصف الجهود الوطنية المشتركة بينها وعدد من الأطراف المتدخلة من وزارات ومصالح معنية ومكونات المجتمع المدني، خلال السنوات الأخيرة للتّحسيس بهذا الملف والتحفيز على التفاعل الدولي معه واعتماد الحشد له أو ما يعرف باللّوبيينغ السياسي والديبلوماسي الذي أتاح فرص التبادل المعرفي المختصّ بين الوفد التونسي والوفود العربية والأجنبية التي اطّلعت على هذا الملفّ الثريّ عن قرب".