06-أغسطس-2023
خرجة سيدي بوسعيد

ضاحية سيدي بوسعيد أطلقت على اسم الولي الصالح "أبو سعيد الباجي" (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دأب المُريدون، على تلبية دعوة سيدي بوسعيد الباجي (1156-1230)، المعروف لدى الكثيرين بالولي الصالح "سيدي بوسعيد"، كلّ 3 أيام من شهر أوت/ أغسطس 2023، في طقوس صوفية حملة اسم "خرجة سيدي بوسعيد".

خرجة سيدي بوسعيد هي إحدى الطقوس الصوفية للطريقة العيساوية التي تنظمها جمعية عيساوية أريانة كل سنة لمدة 3 أيام

أبو سعيد الباجي الذي منح اسمه بعد وفاته لهذه الضاحية الجميلة في العاصمة التونسية، هو أحد أشهر متصوفي تونس، وعالم دين، تتلمذ على الشيخ شعيب أبو مدين، ومن أشهر تلاميذه أبو الحسن الشاذلي والسيدة المنوبية، وقد عُرف بتصوفه وبمساهمته في حماية الحدود البحرية لتونس عبر مراقبة السواحل التونسية.

وتنظم جمعية عيساوية أريانة، وهي جمعيّة ثقافيّة تعتني بالمخزون العيساوي لمدينة أريانة والحفاظ على الطريقة من الاندثار، ما يُعرف بـ"الخرجة" أيام 6 و7 و8 أوت/ أغسطس 2023، والتي تنطلق الأحد من مقام سيدي عمار المعروفي، وتُختتم الثلاثاء بإقامة عشوية في صحن مقام سيدي أبى سعيد الباجي.

 

 

ويشارك المارة في هذه الطقوس الصوفية، إذ تراهم يتجمعون على طول الأنهج يوثّقون بهواتفهم هذه اللحظات، وينشدون ما يحفظونه من أناشيد العيساوية، في تباين مع منظّمي هذه الخرجة الذين يتحلّون بلباسهم التقليدي وبأعلامهم الملونة.

 

 

وفيما يلي برنامج الخرجة الكبرى لعيساوية أريانة، كما نشرته الجمعية وبلدية أريانة:

يوم الأحد 6 أوت/ أغسطس 2023:

  • الساعة 8 صباحًا الانطلاق من مقام سيدي عمار المعروفي مرورًا بنهج الجمهورية ونهج سيدي بو سعيد ونهج قرطاج ونهج سيدي عمار وشارع الحبيب بورقيبة.
  • الساعة 10 و30 دق صباحًا الانطلاق من عين طاسات إلى مقام الوليّ الصالح سيدي بوسعيد الباجي.
  • الساعة 5 عصرًا الانطلاق من مفترق تقاطع شارع الحبيب بورقيبة وشارع الحبيب ثامر بسيدي بوسعيد الى مقام الولي الصالح سيدي بوسعيد الباجي.

يوم الاثنين 7 أوت/ أغسطس 2023:

  • الساعة 4 عصرًا تلاوة حزب سبحان الدايم لا يزول بضريح مقام سيدي بوسعيد الباجي.
  • إقامة عشوية في صحن مقام سيدي بوسعيد الباجي

يوم الثلاثاء 8 أوت/ أغسطس 2023:

  • إقامة عشوية في صحن مقام سيدي أبي سعيد الباجي.