05-أبريل-2023
فلسطين المسجد الأقصى

"في استفزاز صارخ لمشاعر المسلمين في رمضان وخرق واضح للمعاهدات والمواثيق الدولية" (أحمد غرابلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس -فريق التحرير

 

أدانت تونس، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023، بشدّة اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى واعتداءها على المصلّين، واعتقالها للمئات من المُعتكفين داخله".

واعتبرت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية، أن كل هذه الانتهاكات حصلت "في استفزاز صارخ لمشاعر المسلمين في شهر رمضان الكريم، وخرق واضح للمعاهدات والمواثيق الدولية". 

تونس تدعو المجموعة الدولية إلى تحمّل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية إزاء الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدّولية اللازمة له ووضع حدّ لانتهاكات المُحتلّ المُتكرّرة وحمله على الامتثال لقرارات الشرعية الدولية

وحمّلت تونس الكيان المُحتلّ "مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المُحتلة جرّاء تكرّر الاعتداءات على الأماكن المُقدّسة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتي من شأنها تقويض أيّة جهود لإحلال السلام في المنطقة".

كما دعت مُجدّدًا المجموعة الدولية إلى تحمّل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية إزاء الشعب الفلسطيني، مؤكدة ضرورة توفير الحماية الدّولية اللازمة له ووضع حدّ لانتهاكات المُحتلّ المُتكرّرة، وحمله على الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، وفق نص البيان.

 

 

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك واعتدت على عشرات المعتكفين بالضرب والاعتقال في محاولة لمنع دخول المصلين إلى الأقصى والسماح لليهود بتكثيف اقتحاماتهم.

وأسفر الاقتحام الذي نفذته قوات الاحتلال بعد صلاة التراويح عن 12 إصابة على الأقل وما بين 400 إلى 500 اعتقال بين المصلين، في حين منعت قوات الاحتلال وصول الطواقم الطبية إلى المسجد الأقصى.