11-ديسمبر-2023
زيت الزيتون

المرصد التونسي للاقتصاد يرفض دعوات تحرير تصدير زيت نحو السوق الأوروبية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

في تقرير صدر بعنوان "تصدير زيت الزيتون التونسي يغرق مصالح تونس"، بتاريخ 4 ديسمبر/ كانون الأول 2023، حذّر المرصد التونسي للاقتصاد، من زيادة حجم تصدير زيت الزيتون إلى الاتحاد الأوروبي إمّا عبر تلبية حاجبات السوق الأوروبية أو بطلب من المصنّعين التونسيين أنفسهم، مشددًا على أنّ هذه الصادرات من الزيت السائب، تتم بكميات كبيرة، وبتكاليف منخفضة وفقه.

  • المرصد التونسي للاقتصاد: زيادة حجم تصدير زيت الزيتون إلى الاتحاد الأوروبي يُضعف مداخيل البلاد

وأشار المرصد التونسي للاقتصاد، إلى أنّ ذلك يُضعف مداخيل البلاد ويندرج في إطار تمشٍ حمائي لصالح المزارعين الأوروبيين، وأنّ هذه الوضعية تؤدي إلى تصدير بقيمة مضافة منخفضة وخسارة كبيرة في الدخل من العملة الأجنبية للبلاد.

المرصد التونسي للاقتصاد: زيادة حجم تصدير زيت الزيتون إلى الاتحاد الأوروبي يؤدي إلى قيمة مضافة منخفضة وخسارة كبيرة في الدخل من العملة الأجنبية

وقد جاءت دعوة المرصد في تعارض مع دعوات الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في بداية موسم جني الزيتون، الذي دعا إلى تحرير تصدير زيت نحو السوق الأوروبية، عبر مراجعة الحصة السنوية المخصصة لتونس.

واعتبر التقرير في المقابل، أنّ تصدير هذا المنتج الحيوي، يتسبّب في تراجع مداخيل البلاد، لافتًا إلى أن الصادرات التونسية تبقى بالتالي رهينة الإنتاج الأوروبي وتعويض التقلبات التي يسجّلها، في حين لا تلبي احتياجات التصدير لتونس، وفق تأكيده.

المرصد التونسي للاقتصاد: زيادة حجم تصدير زيت الزيتون إلى الاتحاد الأوروبي سيتسبّب في تراجع مداخيل البلاد، وبقاء الصادرات التونسية رهينة الإنتاج الأوروبي

يذكر أنّ صادرات تونس من زيت الزيتون سنة 2022 بلغت حوالي 208 ألف طن، منها 87% سائبة و13% فقط معبّأة، وتم تصدير هذه الكميات أساسًا إلى أوروبا بنسبة 66% أين تخضع لإعادة التعبئة قبل إعادة بيعها بأسعار أعلى بكثير، وفق الوكالة الرسمية التونسية.

  • اتحاد الصناعة والتجارة: يجب مراجعة الحصة السنوية الممنوحة لتونس من قبل الاتحاد الأوروبي

يشار إلى أنّ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، كان قد تطرّق في بيان له بتاريخ 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إلى "التحديات المطروحة أمام الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون من أجل النهوض بهذا القطاع، وإزالة كل العوائق من أجل دعم عملية إنتاجه وتصديره، خاصة وأن نسبة الاستهلاك العالمي من هذه المادة لا تتجاوز الـ2%".

اتحاد الصناعة والتجارة: ندعو إلى إزالة كل الحواجز أمام تصدير زيت الزيتون التونسي باعتبار أنّ الحواجز الجمركية وغير الجمركية لم تسهم إلا في ارتفاع ثمنه

وأكد أعضاء الاتحاد وقتها، ضرورة مراجعة الحصة السنوية الممنوحة لتونس من قبل الاتحاد الأوروبي وإزالة كل الحواجز أمام تصدير زيت الزيتون التونسي، "خاصة وأن نقص الاستهلاك العالمي لهذه المادة الهامة، لا تجعل من البلدان المنتجة لهذه المادة منافسين بل مكملين لبعضهم البعض في سبيل النهوض بهذا القطاع الحيوي، وأن الحواجز الجمركية وغير الجمركية لم تسهم إلا في ارتفاع ثمنه وتعيق عملية وصوله للمستهلك في العالم" وفق نص البيان.

 

 

يذكر أنه ارتفعت خلال هذه الفترة، أسعار زيت الزيتون بشكل لافت في الأسواق التونسية والعالمية وذلك نتيجة للتوقعات التي تشير إلى انخفاض غير مسبوق في الإنتاج لهذه المادة الاستهلاكية الحيوية في المطاعم وفي مجال الاستهلاك العائلي نتيجة الجفاف الذي ضرب أغلب البلدان المنتجة لها ومن بينها تونس.