14-يوليو-2021

مساعدات طبية ولوجستية في إطار دعم جهود تونس في حربها ضد الوباء

الترا تونس - فريق التحرير

 

مع تواصل خطورة الوضع الوبائي في تونس في ظل تسجيل أرقام مرتفعة لعدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا وانتشار السلالات المتحورة للفيروس، بالتوازي مع بطء الحملة الوطنية للتلقيح ومحدودية طاقة استيعاب المستشفيات، تلقت الدولة التونسية جملة من المساعدات والإعانات من بعض الدول الصديقة من أجل معاضدتها في مجابهة جائحة كورونا. 

وتتمثل المساعدات التي تلقتها تونس في مستشفى ميداني، وأجهزة تنفس اصطناعي، وتلاقيح مضادة لفيروس كورونا، وأدوية ومستلزمات طبية متنوعة... 

وتسلمت تونس، بتاريخ 9 جويلية/يوليو 2021، هبة تقدمت بها المنظمة الدولية للهجرة في إطار معاضدة مجهودات البلاد التونسية في مجابهة وباء كورونا، وتتمثل هذه المساعدة الموجهة لفائدة الجهة الصحية بتطاوين في شحنة من المعدات الطبية والإعلامية ساهمت في تمويلها جمهورية إيطاليا ومملكة هولندا، وفق بلاغ لوزارة الصحة.

 المنظمة الدولية للهجرة تقدم هبة لتونس تتمثل في شحنة من المعدات الطبية والإعلامية لفائدة ولاية تطاوين

كما تسلمت، بتاريخ 9 جويلية/يوليو الجاري، مساعدات طبية من دولة قطر مكوّنة من مستشفًى ميداني يضم 200 سرير مجهـّز بجميع المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى 100  جهاز تنفس اصطناعي. وقد تم تركيز المستشفى الميداني بجانب مستشفى الياسمينات بولاية بن عروس، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة. 

قطر ترسل إلى تونس مستشفًى ميدانيًا يضم 200 سرير مجهـّز بجميع المستلزمات الطبية (وزارة الصحة)

وحطت بمطار تونس قرطاج، بتاريخ 10 جويلية/يوليو 2021 بالقاعدة العسكرية بالعوينة، طائرتان عسكريتان مصريتان تحملان معدات ومستلزمات طبية متنوّعة وكميات من الأدوية وآلات مراقبة تنفس وأجهزة أكسجين مقدّمة من جمهورية مصر. كما حلت، الأربعاء 14 جويلية/يوليو الجاري، 3 طائرات عسكرية محمّلة بمعدات ومستلزمات طبية وأكسجين وأدوية، وفق رئاسة الجمهورية. 

وحلت، الثلاثاء 13 جويلية/يوليو 2021، بمطار تونس قرطاج الدولي طائرة محمّلة بــ 50 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من تركيا، وطائرة محمّلة بــ 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من دولة الإمارات، وطائرتين محمّلتين بــ 250 ألف جرعة من التلاقيح ومعدات طبية متنوّعة لمواجهة جائحة كوفيد-19 ممنوحة من الجزائر، وفق رئاسة الجمهورية.

كما أرسلت المملكة المغربية، الثلاثاء 10 جويلية/يوليو 2021، مساعدات إلى تونس شملت وحدتيْ إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيواء تبلغ 100 سرير، ومساعدات طبية من 100 جهاز تنفس ومولدين للأكسجين"، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

 50 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من تركيا (رئاسة الجمهورية)

ووصلت، الأربعاء 14 جويلية/يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، طائرتان سعوديتان محمّلتان بمعدّات ومستلزمات طبّية متنوّعة ممنوحة من المملكة العربية السعودية إلى تونس لمساندة جهودها في مواجهة جائحة كوفيد-19.

موريتانيا ترسل إلى تونس طائرتان محمّلتان بمعدّات ومستلزمات صحية وفريقًا طبيًا وشبه طبي في إطار دعم جهودها في مواجهة جائحة كورونا

و كان قد أفاد سعادة سفير السعودية بتونس عبد العزيز بن علي الصقر، خلال لقاء جمعه برئيس الجمهورية بتاريخ 12 جويلية/يوليو 2021، بأن ملك السعودية وجّه بدعم تونس بشكل عاجل بـ: 1 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، 190 جهاز تنفس اصطناعي، 4 ملايين كمامة طبية، 150 سريري طبي مهيأ بأجهزة عناية مركزة، 50 جهاز مراقبة للعلامات الحيوية، 500 ألف قفاز طبي، 180 جهاز قيس للنبض، 25 مضخة أدوية وريدية، 15 منظار للحنجرة بتقنية الفيديو، 5 أجهزة تخطيط القلب، 319 جهاز مكثف للأكسجين، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وحلّت، الأربعاء 14 جويلية/يوليو 2021 بتونس، طائرتان موريتانيتان محملتان بـ15 طنًا من الأسماك وعدد من أجهزة التنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش وكمامات طبية، مع فريق طبي ضم أطباء وممرضين، وفق وكالة الأنباء الموريتانية.

موريتانيا ترسل فريقًا طبيًا وشبه طبي إلى تونس (رئاسة الجمهورية)

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، الخميس 8 جويلية/يوليو 2021، أنه من المنتظر أن تتحصل تونس إلى حدود موفى شهر جويلية/يوليو الجاري مليونًا و270 ألفًا و750 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (سبوتنيك، فايزر، وأسترازنيكا) بكميات مختلفة، وذلك سواء بالاقتناء المباشر أو عبر منظومة كوفاكس.

يشار إلى أنه وفق آخر تحيين نشرته وزارة الصحة، مساء الثلاثاء 13 جويلية/ يوليو 2021، تسجيل 8473 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 12 جويلية/يوليو 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 510396 إصابة، لافتة إلى أن نسبة التحاليل الموجبة اليومية المسجلة بلغت 32.55%.

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 157 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 16651 حالة، مشيرة إلى أن 66 وفاة منها حصلت يوم 12 جويلية/ يوليو الجاري.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه يقيم بالمستشفيات 4567 مصابًا بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 12 جويلية/يوليو 2021، من بينهم 662 مصابًا بأقسام العناية المركزة و156 مصابًا يخضعون للتنفس الاصطناعي، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهبات الصحية.. في مرمى البيروقراطية الإدارية التونسية!

ما قصة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا "المعززة للمناعة"؟