21-فبراير-2024
غلال سوق

بهدف تعديل الأسعار وتنويع العرض (صورة أرشيفية/ أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

يستعدّ الديوان التونسي للتجارة لتوريد حوالي 2000 طن من مادة الموز من مصر، وذلك لبيعها في الأسواق التونسية في شهر رمضان وعرضها للبيع للعموم بسعر لا يتجاوز 5 دنانير، وفق تصريح المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة التونسية، حسام الدين التويتي.

مسؤول بوزارة التجارة التونسية: نحو توريد حوالي 2000 طن من مادة الموز من مصر لبيعها في الأسواق التونسية في شهر رمضان بسعر لا يتجاوز 5 دنانير

وقال التويتي لوكالة الأنباء الرسمية (وات)، الأربعاء 21 فيفري/شباط 2024، إنّ اللجوء إلى توريد مادة الموز ذات المنشأ المصري يندرج ضمن تنويع العرض من الغلال خلال شهر الصيام وتعديل الأسعار.


بانر واتساب

نقص في الغلال مقابل توفر الخضر

في ذات السياق، أكد التويتي عدم توفر إنتاج كبير من مختلف أصناف الغلال في تونس بسبب فترة تقاطع الفصول، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك سيتمّ تزويد السوق بصفة طبيعية انطلاقًا من مختلف منتوجات القوارص، وفقه.

كما سيتم وفق التويتي التعويل على مخزونات من التفاح والدقلة مع بداية دخول مادة الفراولة حيز الإنتاج، مشيرًا إلى أنّ الاستهلاك يرتفع خلال شهر رمضان بشكل لافت أكثر من بقية أشهر السنة.

مسؤول بوزارة التجارة التونسية: اللجوء إلى توريد مادة الموز ذات المنشأ المصري يندرج ضمن تنويع العرض من الغلال خلال شهر الصيام وتعديل الأسعار

وأكد التويتي أنه في ظل العوامل المناخية الجيدة والملائمة في الأشهر الأخيرة فإن منتوجات الفلاحة وخاصة من الخضر ستكون متوفرة بكميات هامة في شهر الصيام خاصة الخضر الورقية والبطاطا والفلفل والطماطم والبصل.

في ذات السياق، أفاد المسؤول بوزارة التجارة التونسية، أنّ أسعار الخضر ستعرف نوعًا من التراجع مقارنة بالسنوات الفارطة، لافتًا إلى أن سعر الكلغ الواحد من مادة الفلفل منذ سنتين بلغ 7 دنانير في حين الأسعار الآن مستقرة مستقرة وفي متناول القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

وأضاف مفسرًا، أنّ "أسعار عدد هام من أنواع الخضر ستعرف نوعًا من الانخفاض في شهر رمضان بفضل نزول كميات كبيرة من الأمطار في الفترة الأخيرة"، مرجحًا "تسجيل انتظامية في تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية الطازجة طيلة شهر رمضان 2024 ".


بانر تلغرام

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها وزارة التجارة التونسية بتوريد الموز المصري، فقد سبق لها أن استوردت حوالي 5500 طنًا من الموز "البلدي" المصري في شهر مارس/آذار 2023، وقالت حينها إنّ العملية تهدف لـ "تعديل العرض والأسعار بصفة استباقية".

ويقول مسؤولون في الوزارة، إنّ اختيار السوق المصرية لتوريد الموز جاء بسبب سرعة تسلم الشحنات وانخفاض التكلفة والأسعار التفاضلية، ما يسمح لهم ببيعه بأسعار مقبولة في الأسواق التونسية.

وشهدت أسعار الموز في تونس ارتفاعًا لافتًا في السنوات الأخيرة، ما دفع وزارة التجارة إلى التدخل في شهر مارس/آذار وتحديد سعر بيع الموز عبر المسالك الرسمية بـ 4500 دينارًا عند البيع الجملة وبـ 5 دنانير عند البيع بالتفصيل، غير أنّ هذا القرار لم ينجح في الحدّ من ارتفاع سعره وأدى إلى فقدانه من الأسواق.