05-أغسطس-2022
Getty

كانت نسبة التضخم في حدود 8.1 في المائة خلال شهر جوان الماضي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير  

 

كشفت أرقام المعهد الوطني للإحصاء، الجمعة 5 أوت/أغسطس 2022، تواصل ارتفاع نسبة التضخم في تونس في شهر جويلية/يوليو 2022 لتصل الى مستوى 8.2 في المائة.

كانت نسبة التضخم في حدود 8.1 في المائة خلال شهر جوان و7.8 في المائة خلال شهر ماي و7.5  في المائة خلال شهر أفريل الماضي

وقد كانت نسبة التضخم في حدود 8.1 في المائة خلال شهر جوان/يونيو و7.8 في المائة خلال شهر ماي/أيار و7.5  في المائة خلال شهر أفريل/نيسان الماضي.

يذكر أن البنك المركزي التونسي كان قد رفع سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس إلى 7 في المائة في ماي/ أيار الماضي من 6.25 في المائة من أجل احتواء التضخم.

البنك المركزي التونسي كان قد رفع سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس في ماي الماضي من أجل احتواء التضخم

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الترقيم الائتماني "فيتش رايتنغ"، الجمعة  28 جويلية/يوليو 2022، أن "الدعم المالي الدولي لتونس سيستمر بعد الموافقة على الدستور الجديد"، وفق ما نقلته عنها وكالة رويترز.

وأضافت، وفق تقديراتها، أن "تونس ستتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في النصف الثاني من سنة 2022 مع استمرار رغبة المقرضين الرسميين في دعم البلد بعد الموافقة على الدستور الجديد".

ورأيت أنه من الممكن أن تبرم تونس اتفاقًا مع صندوق النقد الدولي الآن دون اتفاق مع النقابات (الاتحاد العام التونسي للشغل)، نظرًا "لأن الدستور يوفر أساسًا أقوى لتحرك تشريعي"، وفقها.

ورجحت "فيتش" أنه في حال لم تتحصل السلطات التونسية على تمويل مالي من الصندوق فسيؤدي ذلك إلى تناقص احتياطيات تونس الدولية تدريجيًا (من 8.3 مليار دولار في نهاية جوان/يونيو 2022) وانخفاض قيمة الدينار.