19-أبريل-2024
نقابة الصحفيين التونسيين خليفة القاسمي

مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس: بدع إعلامية تحد من العمل الصحفي وحرية الصحفيين في نقل المعلومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

مع انطلاق الجلسة الافتتاحية لمجلس الجهات والأقاليم، الجمعة 19 أفريل/نيسان 2024، بالمقر الذي خصص له بباردو، عبّر عديد الصحفيين عن استنكارهم من منعهم من تغطية أشغال هذه الجلسة، والاقتصار فقط على الإعلام العمومي.

مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس: تم إعلام فريقنا الذي توجه لتغطية الجلسة الافتتاحية لمجلس الأقاليم والجهات بأنّ التغطية مقتصرة على التلفزة الوطنية والوكالة الرسمية التونسية

وكان مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس لطفي حجّي، قد دوّن صباح اليوم نفسه أنّ "البدع الإعلامية تزداد يومًا بعد يوم، بما يحد من العمل الصحفي، وحرية الصحفيين في نقل المعلومة. فقد توجه فريق لتغطية الجلسة الافتتاحية لمجلس الأقاليم والجهات، فتم إعلامه بأنّ التغطية مقتصرة على التلفزة الوطنية والوكالة الرسمية التونسية".

وتساءل لطفي حجّي: "هل أصبح النشاط الرسمي نشاطًا ممنوعًا على باقي الصحفيين باعتبار أن هذا الإجراء تكرر أكثر من مرة؟" وفق قوله.

 

لطفي حجي

 

كما علّقت عضوة المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد من جهتها على الأمر، فقالت: "مجلس الجهات والأقاليم يسير على خطى البرلمان التونسي ويقبل فقط الإعلام العمومي لتغطية جلسة الافتتاح في إقصاء تام لكل بقية وسائل الإعلام الخاصة والأجنبية".

أميرة محمد: مجلس الجهات والأقاليم يسير على خطى البرلمان التونسي ويقبل فقط الإعلام العمومي لتغطية جلسة الافتتاح في إقصاء تام لكل وسائل الإعلام الخاصة والأجنبية

 

أميرة محمد

 

يذكر أنه سبق أن تم منع الصحفيين من تغطية الجلسة الافتتاحية للبرلمان التونسي الجديد في 13 مارس/آذار 2023، ما دفع صحفيي تونس إلى الاحتجاج رفضًا لذلك معتبرين ما حصل نسفًا لحرية الصحافة في تونس. وفي 17 مارس/ آذار ذاته، تعهدت رئاسة البرلمان في لقاء مع وفد النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين "باحترام حرية العمل الصحفي داخل المجلس".

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد دعا وفق أمر صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، بتاريخ الثلاثاء 16 أفريل/نيسان 2024، أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم لحضور جلسته العامة الافتتاحية، يوم الجمعة 19 من الشهر الجاري.

وأشار الأمر إلى أنه إلى حين انتخاب رئيس مجلس الجهات والأقاليم، يرأس الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس أكبر الأعضاء سنًا وذلك بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنًا، ويتلو رئيس الجلسة العامة الافتتاحية أو أحد مساعديه القائمة النهائية للمنتخبين بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم بناء على قرار هيئة الانتخابات المتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم. 

تعرّف فيما يلي على تفاصيل ترتيبات الجلسة الافتتاحية لمجلس الجهات والأقاليم.