03-مارس-2024
نقود فلوس أموال

يجري العمل بهذا القرار ابتداء من 1 جانفي 2024 (رويترز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ الجمعة غرّة مارس/آذار 2024، قرار مشترك بين وزير الشؤون الاجتماعية ووزير المالية يتعلق بتنقيح القرار المشترك المؤرخ في 19 ماي/أيار 2020 المتعلّق بضبط طريقة احتساب ومقدار التحويلات المالية المباشرة لفائدة الفئات الفقيرة المنتفعة ببرنامج الأمان الاجتماعي.

ينصّ القرار الجديد على أنّ المقدار الأساسي للتحويل المالي يرفّع من 180 دينارًا إلى 240 دينارًا شهريًا للفرد أو للأسرة الواحدة

وينصّ القرار الجديد على أنّ المقدار الأساسي للتحويل المالي يعوّض بمبلغ قدره 240 دينارًا شهريًا للفرد أو للأسرة الواحدة، ويجري العمل بهذا القرار ابتداء من 1 جانفي/يناير 2024.

وقد ألغى هذا بالتالي، القرار القديم الذي يضبط المقدار الأساسي للتحويل المالي بمبلغ قدره 180 دينارًا شهريًا للفرد أو للأسرة الواحدة.

 

وزارة الشؤون الاجتماعية

 

يشار إلى أنّ وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، قد أعلن عقب لقائه وفدًا عن البنك الدولي، يوم 1 مارس/آذار 2024 بتونس، أن الوزارة ستعمل على تقنين المنح العائلية المسندة لفائدة الأطفال من ذوي للعائلات الفقيرة ومحدودة الدخل المتراوحة سنهم من 6 إلى 18 سنة.

وزير الشؤون الاجتماعية أكد أن تونس قنّنت منح الأطفال في سن 0-5 سنوات المقدرة بـ 30 دينارًا شهريًا التي تسند لأبناء العائلات المفقّرة ومحدودة الدخل

وأكد التزام الحكومة بالاستثمار في رأس المال البشري في إطار تحقيق التنمية الشاملة وبغاية إدماج كل الشرائح الاجتماعية، مشيرًا إلى أن تونس قامت بتقنين منح الأطفال في سن 0-5 سنوات المقدرة بـ 30 دينارًا شهريًا والتي تسند لأبناء العائلات المفقّرة ومحدودة الدخل من المسجلين بـ "برنامج الأمان الاجتماعي".

وذكر أن تونس انطلقت في معالجة أوضاع الفئات الهشة والفئات الضعيفة من خلال إرساء منظومة تعتمد مقاربة مقاومة الفقر متعدد الأبعاد وذلك من خلال إحداث برنامج "الأمان الاجتماعي" الّذي يستهدف أساسًا الأسر المفقّرة ومحدودة الدخل.