28-مارس-2024
محمد التليلي المنصري هيئة الانتخابات انتخابات المجالس المحلية المجلس الوطني للجهات والأقاليم

إعلان تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم بصفة أولية (هيئة الانتخابات)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صادق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الخميس 28 مارس/آذار 2024 على النتائج الأولية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم وأعلن عن تركيبة المجلس الذي يضم 77 عضوًا، بصفة أولية.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، خلال ندوة صحفية، إن "مجلس الهيئة صادق على النتائج الأولية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم".

فاروق بوعسكر: مسار تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم، انتهى، وستكون هذه الغرفة مكتملة العدد من حيث تمثيلية جميع الجهات وجميع الأقاليم

وأعلن بوعسكر عن تركيبة أعضاء المجالس الجهوية، وتركيبة مجالس الأقاليم، بصفة أولية في انتظار انقضاء آجال الطعون في الأيام القليلة القادمة والإعلان عن التركيبة بصفة نهائية.

وأوضح أن العدد الجملي للناخبين المشاركين في انتخابات مجالس الأقاليم هو 22 ناخبًا، أما انتخابات مجالس الجهات فقد سجلت تصويت 241 ناخبًا من جملة 242 ناخبًا مسجلًا.

وشدّد بوعسكر على أن مسار تركيز الغرفة البرلمانية الثانية، انتهى تقريبًا، وستكون هذه الغرفة مكتملة العدد من حيث تمثيلية جميع الجهات وجميع الأقاليم.

فاروق بوعسكر: يتولى الرئيس التونسي قيس سعيّد دعوة المجلس الوطني للجهات والأقاليم للانعقاد في ظرف 15 يومًا من تاريخ إعلان النتائج النهائية

وأكد أن الغرفة البرلمانية الثانية ستباشر مهامها الدستورية قريبًا، بعد إعلان النتائج النهائية، تطبيقًا للقانون الانتخابي، ثم يتولى الرئيس التونسي قيس سعيّد دعوة المجلس الوطني للجهات والأقاليم للانعقاد في ظرف 15 يومًا.

وقال بوعسكر إن الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الجهات والأقاليم سيكون مع بداية شهر أفريل /نيسان 2024، ليتم دعوة المجلس للانعقاد بمقتضى أمر يتضمن ترتيبات الجلسة الافتتاحية الأولى ويضم أيضًا من يترأس الجلسة وطريقة انتخاب رئيس المجلس ونائبيه وينص على تشكيل لجنة لوضع النظام الداخلي للغرفة البرلمانية الثانية.

فاروق بوعسكر: العلاقة بين الغرفتين البرلمانيتين سيتم تنظيمها بمقتضى قانون أساسي، ووضعه هو من صلاحيات مجلس نواب الشعب ومن المنتظر سنه وإصداره قريبًا

وفيما يتعلّق بالعلاقة بين الغرفتين البرلمانيتين، أفاد فاروق بوعسكر بأن الدستور نص على اختصاصات كل غرفة وستحدد العلاقة بين الغرفتين بمقتضى قانون أساسي، ووضعه هو من صلاحيات مجلس نواب الشعب ومن المنتظر سنه وإصداره قريبًا.

وقال بوعسكر "من المنتظر سن وإصدار هذا القانون الأساسي قريبًا وبمجرد مباشرة الغرفة الثانية لأعمالها سيقع المصادقة على هذا القانون حسب تقديري".

وجدد بوعسكر تأكيده انفتاح هيئة الانتخابات على منظمات المجتمع المدني، قائلاً "منفتحون على هذه المنظمات وخاصة منها تلك التي تعمل بحيادية ومهنية واستقلالية وتنأى بنفسها عن العمل السياسي والحزبي" حسب تعبيره.

فاروق بوعسكر: هيئة الانتخابات منفتحة على منظمات المجتمع المدني وخاصة منها تلك التي تعمل بحيادية ومهنية واستقلالية وتنأى بنفسها عن العمل السياسي والحزبي

وأضاف أن عمليات الاقتراع والفرز في انتخابات أعضاء الغرفة النيابية الثانية جرت بكل شفافية ونزاهة وبحضور أعضاء المجالس الجهوية إضافةً إلى الملاحظين.

وأوضح أن المجالس الفرعية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كانت أنهت صياغة محاضرها وتقاريرها بخصوص هذه الانتخابات، وأحالتها على المجلس المركزي للهيئة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من عمليات الفرز بخصوص عملية الاقتراع لانتخاب ممثلي المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم التي جرت الخميس 28 مارس/آذار 2024 بكافـة مقرات الهيئات الفرعية للانتخابات باستثناء الهيئة الفرعية بسوسة.

 

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تأجيل عملية انتخاب ممثلي المجلس الجهوي بسوسة، بالمجلس الوطني الجهات والأقاليم، ليوم الجمعة 29 مارس/آذار 2024.

وستتم العملية وفق قرار صادر عن الهيئة المركزية للانتخابات انطلاقا من الساعة التاسعة إلى الحادية عشرة صباحًا وذلك بمقر الهيئة الفرعية بسوسة لتليها عملية الفرز والتصريح بالنتائج، وتخص هذه الانتخابات أعضاء المجلس الجهوي بسوسة دون غيرهم.