29-ديسمبر-2023
صيدلية أدوية

نوفل عميرة: تقتضي شروط الاتفاقية الدائمة مع "الكنام" تفعيل الرقمنة والاستقرار في موارده المالية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة، الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023، تمديد الاتفاقية مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) بسنة.

رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة: الاتفاقية الأخيرة تمثّل خامس تمديد، وهو أمر غير مقبول وغير معقول إذ يجب أن تكون هناك رؤية واستقرار في الاتفاقية

وتابع عميرة في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّه "وقع الاتفاق على خوض مفاوضات جديدة خلال هذه السنة، ومحاولة تحسين المنظومة الحالية وإضافة الجديد كالرقمنة، كي نتمكن العام القادم من إمضاء اتفاقية دائمة" وفقه.

واستنكر نوفل عميرة هذا التمديد في الاتفاقية الأخيرة باعتباره خامس تمديد، وهو الأمر غير المقبول وغير المعقول، وفقه، وقال: "يجب أن تكون هناك رؤية واستقرار في الاتفاقية، لكن شروط الاتفاقية الدائمة غير موجودة، إذ تقتضي هذه الشروط تفعيل الرقمنة، كما تقتضي أن يكون لصندوق (الكنام") استقرار في موارده المالية، والتخلّص من مشاكله المالية التي دامت حوالي 9 سنوات".

وسجّل رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة أنّ عدم الاستقرار المالي للصندوق أصبح مؤثرًا على قطاع الصحة ككلّ، وأنّ مشاكل "الكنام" انعكست على كل المتدخلين في المنظومة من مستشفيات وصيادلة في القطاعين العام والخاص وعلى الصيدلية المركزية.

رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة: عدم الاستقرار المالي للصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) أصبح مؤثرًا على قطاع الصحة ككلّ

وكانت النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، قد أعلنت في بلاغ لها، الثلاثاء 19 ديسمبر/ كانون الأول 2023، قرب انتهاء موعد الاتفاقية القطاعية الممضاة بينها وبين الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام".

وأشارت نقابة الصيدليات الخاصة في بيانها السابق إلى أنها ستبقى منفتحة على الحوار مع مصالح الصندوق، للتوصل إلى الحلول الكفيلة لضمان حق المواطن في العلاج وحفظ حق الصيدلي في استمرارية عمله والقيام بدوره على أحسن وجه، وفق ما جاء في نص البيان.