20-يونيو-2023
كنام بطاقة لاباس

تتجاوز مدة صلاحية هذه البطاقة 10 سنوات وهي تعوض البطاقة الورقية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت المديرة المساعدة بإدارة التصرف في النظام القاعدي بالصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام)، هاجر نصر، الثلاثاء 20 جوان/ يونيو 2023، أنّ بطاقة "لاباس" هي بطاقة صحية ذكية مجانية تقدّمها "الكنام" للمضمون الاجتماعي، تتجاوز مدة صلاحيتها 10 سنوات، وتعوض البطاقة الورقية التي كان يجددها المواطن بصفة دورية.

مديرة بـ"الكنام": تم توزيع مليون و600 ألف بطاقة في مرحلة أولى من بطاقة "لاباس" والانطلاق بـ100 مؤسسة صحية عمومية وجهوية

وتابعت هاجر نصر، لدى حضورها بإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنه تم توزيع مليون و600 ألف بطاقة في مرحلة أولى، لافتة إلى أنّ انطلاقة المرحلة التجريبية كانت مع 100 مؤسسة صحية عمومية وجهوية ومحلية وجامعية من بينهم 94 مستشفى والمستشفى العسكري و6 مصحات أخرى.

وشدّدت المديرة بصندوق التأمين على المرض، على أنّ هذه البطاقة تجنّب المواطن الانتقال إلى مقرات الصندوق، وتساهم في ربح الوقت، كما تتضمّن البطاقة في البداية معطيات إدارية كالهوية وسقف المنظومة الصحية المعتمدة، وهي تساعد المستشفيات على جمع المعطيات حول المضمون الاجتماعي، وفقها.

مديرة بـ"الكنام": تمكّن البطاقة من تغيير المنظومة الصحية ومتابعة ملفّ العلاج أو معرفة الوثائق المنقوصة

كما سيتم العمل مستقبلًا على جعل بطاقة "لاباس" صالحة للاستعمال مع القطاع الخاص والصيدليات ومراكز التصوير بالأشعة والمختبرات الطبية، مشيرة إلى أنّ البطاقة تتيح للمستشفيات التأكد من عدم استغلال البطاقة من قبل شخص آخر.

وأوضحت المسؤولة بالصندوق، أنّ المضمون الاجتماعي يمكن أن يقوم بتغيير المنظومة ومتابعة ملفّ العلاج ومعرفة الوثائق المنقوصة، من خلال هذه البطاقة، وتسمح له بمتابعة سقف استغلاله لمبلغ التأمين حسب المنظومة، كما أنها تساعد المستشفيات في مسألة استخراج الفواتير.

وشدّدت هاجر نصر على أنه سيتمّ توزيع 3.5 مليون بطاقة أخرى، وقالت: "لا يجب أن نتجاوز شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، وقد قمنا بتطبيق آلية التوزيع الجماعي عبر المشغّل العمومي، لتسريع نسق التوزيع.. في انتظار صدور الأمر الذي سيؤطر نظام التبادل الإلكتروني"، وفقها.