23-نوفمبر-2019

واصل الحبيب الجملي لقاءاته مع عديد الشخصيات والمنظمات الوطنية

الترا تونس - فريق التحرير

 

واصل رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي، الجمعة 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، مفاوضاته مع الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة. وكان له في هذا الإطار لقاء برئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول وعميد الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين إبراهيم بودربالة ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار ورئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربي، بالإضافة إلى الفنان لطفي بوشناق ورئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلّم وكاتب عام الرابطة بشير العبيدي، علاوة على رئيس الاتحاد التونسي للمهن الحرة محمد عيّاد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي.

اقرأ/ي أيضًا: انطلاق مشاورات فريق الخبراء المكلف بإعداد برنامج الحكومة

منظمة الأعراف: نطالب بحكومة تدوم خمس سنوات وتكون ناجحة 

وفي هذا الإطار، أفاد رئيس منظمة الأعراف سمير ماجول أنه أكد لرئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي ضرورة أن تتكوّن الحكومة القادمة من كفاءات وطنية غير متحزبة وأن يكون دور الأحزاب في البرلمان، مبينًا أنه تمّ مع رئيس الحكومة المكلّف تبادل الآراء حول الوضعية الاقتصادية والمالية والاجتماعية وأنه قدّم رؤية الاتحاد لأفق 2025 وبرنامجه الاقتصادي وكيفية النهوض بالاقتصاد التونسي.

واعتبر ماجول، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن مشروع قانون المالية المعروض على البرلمان ليس بالقانون القادر على إعادة الاستثمار مضيفًا أنه لا بد من مخطط واضح ومؤكدًا أنه بتظافر الجهود سيتم التوصل إلى نتيجة.

سمير ماجول: الغاية اليوم من حكومة كفاءات غير متحزبة هو تقديم أحسن النتائج في نهاية عهدتها

وأشار إلى أن الاتحاد لم يقترح أسماء تاركًا الحرية لرئيس الحكومة في الاختيار لكنه طالب في المقابل بحكومة تدوم خمس سنوات وأن تكون ناجحة، مشيرًا إلى أنه لم يتمّ التطرق إلى مشاركة منظمة الأعراف في اللجنة التي ستعنى بصياغة برنامج عمل الحكومة القادمة ومعتبرًا أن غياب الاتحاد سيؤدي إلى فشلها.

وبيّن ماجول أن رئيس الحكومة المكلّف على دراية بالوضع الاقتصادي وبضرورة تظافر الجهود وإيجاد حلول للاقتصاد ووضعية القطاعات والجهات، لافتًا إلى أن ما تمّ التطرق إليه لا يعني أن الحكومات السابقة لم تبذل مجهودًا لكنها لم تجد الدعم السياسي ولم تكن متكونة من أحسن الكفاءات. وأكد أن الغاية اليوم من حكومة كفاءات غير متحزبة هو تقديم أحسن النتائج في نهاية عهدتها وإن تطلّب الأمر مراجعة الدستور وغيره من القوانين.

هيئة المحامين: مهنة المحاماة ليس من مهامها تشكيل الحكومة

من جهته، قال عميد الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين إبراهيم بودربالة إنه تباحث مع رئيس الحكومة المكلّف في وضعية مرفق العدالة والمحاكم وبنيتها التحتية والإطار الإداري وما ينشده المحامون خاصة الشبان منهم معربًا عن ارتياحه لما قدّمه الجملي من آراء وتطلعات تهدف إلى تحقيق ما ينتظره الشعب من أداء هذه الحكومة.

إبراهيم بودربالة:  ضرورة تعيين وزير عدل يحقق طموحات المحامين والقضاة والإطار الإداري

وأضاف بودربالة، في تصريح إعلامي نقلته الوكالة الرسمية، أن الحبيب الجملي تعهد بإيجاد حلّ للمشاكل التي تمّ عرضها وبالإبقاء على التواصل مع مجلس هيئة المحامين والتباحث في كل المشاكل التي تمّ طرحها.

وفيما يتعلق بتحييد منصب وزير العدل، قال عميد المحامين إن مهنة المحاماة ليس من مهامها تشكيل الحكومة مشيرًا إلى أنه يرى ضرورة تعيين وزير يحقق طموحات المحامين والقضاة والإطار الإداري. وأبرز أن وزير العدل يمكن أن يكون سياسيًا ويقوم بما تمليه عليه متطلبات الوزارة مبينًا أن الشخص المنفتح قادر على إنجاز عديد الأشياء لفائدة القطاع وذلك بالإصغاء والتنقل بين المحاكم ومؤكدًا أهمية أن يضع وزير العدل مصلحة البلاد فوق كلّ اعتبار.

اتحاد الفلاحين: لسنا معنيين بالمشاركة في الحكومة

من جهة أخرى، بيّن رئيس اتحاد الفلاحين عبد المجيد الزار، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تمّ التطرق خلال لقائه مع رئيس الحكومة المكلّف إلى الوضع في البلاد الذي قال إنه يستوجب اهتمامًا كبيرًا.

وأوضح الزار أنه لاحظ وجود رؤية وتوجه لدى رئيس الحكومة المكلّف في هذا المجال، مبرزًا أنه أكد للجملي أهمية قطاع الفلاحة ودوره في معالجة المقدرة الشرائية وتنمية الجوانب الاقتصادية في الإنتاج ومعالجة مسالك التوزيع.

عبد المجيد الزار: لم نقترح أسماء وشرطنا الوحيد ضرورة توفر مبدأي الكفاءة والنزاهة

وأفاد من جهة أخرى أنه تم التطرق إلى مشروع اتفاقية الأليكا والتأكيد أن مصلحة تونس فوق كلّ اعتبار.

أما بخصوص شخصية وزير الفلاحة القادم، بيّن عبد المجيد الزار أنه تم التطرق إلى مواصفات الشخصية المؤهلة لهذا المنصب بصفة عامة دون اقتراح أسماء معتبرًا أن هذه المواصفات لا بد لها أن تنبني على الكفاءة بعيدًا عن الترضيات.

وأكد أن المنظمة ليست معنية بالمشاركة في الحكومة ولم تقترح أسماء في الغرض وشرطها الوحيد هو ضرورة توفر مبدأي الكفاءة والنزاهة، لافتًا إلى أن المنظمة معنية في المقابل بالمشاورات والمشاركة في لجنة الخبراء المكلفة بإعداد برنامج عمل الحكومة وبالتنسيق بين الأحزاب.

اتحاد المرأة التونسية: رئيس الحكومة المكلّف أكد أنه لا تراجع عن مكتسبات المرأة

أما رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربي فقد بيّنت أن لقاءها مع الحبيب الجملي قد تناول عديد المواضيع التي تهم المرأة التونسية مؤكدة وجود تجاوب من الجملي حول قضايا المرأة عمومًا إلى جانب الوعي بضرورة تشريك النساء في الحكومة وفي مواقع القرار.

راضية الجربي: رئيس الحكومة المكلّف أكد أنه لا تراجع عن مكتسبات المرأة وما تم تحقيقه لفائدتها من حقوق وحريات

وأبرزت الجربي أن رئيس الحكومة المكلّف أكد أنه لا تراجع عن مكتسبات المرأة وما تم تحقيقه لفائدتها من حقوق وحريات لافتة إلى قناعته الراسخة أن الحكومة السابقة وتونس ما بعد الاستقلال لم تعط المرأة المكانة التي تستحق على مستوى مواقع القرار وأنه سيعطي إشارات إيجابية جدًا في هذا الجانب للتأكيد أن النساء قادرات على التسيير.

لطفي بوشناق: سأرفض لو عرض علي تولي منصب وزير الثقافة

من ناحيته، أوضح الفنان لطفي بوشناق أنه نقل لرئيس الحكومة المكلّف خلال اللقاء الذي جمعهما مشاغل قطاع الثقافة بإيجابياته وسلبياته، مبينًا أنه تمّ التطرق كذلك إلى مخطط الارتقاء بهذا الميدان على المستوى المحلي والعربي والعالمي وإلى أهمية الثقافة باعتبارها الحل للأمة العربية ومثبت الهوية الوطنية.

لطفي بوشناق: أهم المقترحات التي قدمتها للحبيب الجملي تمحورت حول الاهتمام بالثقافة ودعم الأعمال الثقافية

واعتبر بوشناق، في تصريح إعلامي نقلته الوكالة الرسمية، أن اقتصاد أكبر دولة في العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية يعتمد على الثقافة، مؤكدًا من جهة أخرى أنه سيرفض اقتراحه لتولي منصب الثقافة في صورة عرض عليه هذا المنصب ومشددًا على أنه يؤمن بالاختصاص ويعمل على تأدية رسالته وأنه متفرغ للفن والموسيقى في حين أن الإدارة تتطلب من تتوفر فيه صفات المهنية والحرفية.

وأبرز أن أهم المقترحات التي قدمها للحبيب الجملي تمحورت حول الاهتمام بالثقافة ودعم الأعمال الثقافية التي تستحق ذلك إلى جانب دعم المبدعين التونسيين.

اقرأ/ي أيضًا: الجمع بين عضوية البرلمان والمجالس البلدية: البوصلة تندد.. ومجلس النواب يوضح

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان: ​الجملي عبّر عن تشبثه بمنظومة الحقوق والحريات العامة والفردية

من جهة أخرى، قال رئيس رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلّم إن اللقاء الذي جمع ممثلي الرابطة برئيس الحكومة المكلّف خصص لتبادل الآراء حول السبل الكفيلة بالحفاظ على منظومة حقوق الإنسان في تونس أمام التهديدات التي طالتها خلال الحملات الانتخابية الأخيرة وفي بعض الخطابات والتصريحات عبر المنابر الإعلامية.

جمال مسلّم: الحبيب الجملي عبر عن استعداده لقبول مقترحات المجتمع المدني المتعلقة بمنظومة الحقوق والحريات

وأضاف مسلّم أنه تم التطرق إلى آليات تطوير هذه المنظومة وتشريك منظمات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق الإنسان وخاصة منها الاقتصادية والاجتماعية باعتبار الوضع الذي يعيشه الشعب التونسي من تدهور لظروفه المعيشية وقدرته الشرائية لأسباب عدة منها تدهور قيمة العمل.

وقال إن رئيس الحكومة المكلّف عبّر عن تشبثه بمنظومة الحقوق والحريات العامة والفردية كما أكد أنه لا مجال للتراجع عنها فضلًا عن استعداده لقبول مقترحات المجتمع المدني ذات العلاقة بهذا الشأن، مشيرًا إلى أن وفد الرابطة أبلغ بدوره الحبيب الجملي أن الرابطة تمثل قوة اقتراح في ما يخص مشاريع القوانين ذات العلاقة بمنظومة حقوق الإنسان في تونس.

اتحاد المهن الحرة: رئيس الحكومة المكلّف وعد بتشريك اتحاد أصحاب المهن الحرة والمهنيين في دراسة كافة الملفات

على صعيد آخر، أكد رئيس الاتحاد التونسي للمهن الحرة محمد عيّاد أنه عرض على رئيس الحكومة المكلف مشاغل المهنيين في القطاع الحر بكل مكوناته من مهندسين وأطباء ومحامين وخبراء محاسبين مضيفًا أنه تم أيضًا تقديم رؤية الاتحاد لتحديد الأولويات التي يتوجب على الحكومة الجديدة الانكباب عليها.

محمد عياد: الأولويات التي يجب الانكباب عليها تتمثل في جرد أملاك الدولة والاهتمام بالمحاسبة العمومية وإصلاح الصناديق الاجتماعية 

وأوضح عياد، في تصريح إعلامي نقلته الوكالة الرسمية، أن هذه الأولويات تتمثل في جرد أملاك الدولة والاهتمام بالمحاسبة العمومية وإصلاح الصناديق الاجتماعية والتغطية الصحية وحق المواطن فيها، قائلًا إنه لمس لدى الجملي تفهمًا ودراية بمجمل هذه المواضيع.

وأفاد أن رئيس الحكومة المكلّف وعد بتشريك اتحاد أصحاب المهن الحرة والمهنيين في دراسة كافة الملفات والاستماع إليهم لتفادي السقوط مجددًا في عدم تطبيق عدة قوانين بسبب عدم تشريك أهل القطاع عند سنّها، وفق تصريحاته.

اتحاد الشغل: لسنا معنيين بأية حقائب لا في الحكومة ولا في غيرها من المناصب

من جانبه، قال أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي إن نجاح الحكومة الجديدة هو نجاح لجميع التونسيين معربًا عن أمله في أن تكون الحكومة المقبلة حكومة كلّ التونسيين ومؤكدًا ضرورة الابتعاد عن المناكفات والتجاذبات لاسيما إزاء عطالة الإدارة التونسية وتدهور الوضع الاقتصادي وهو أمر يستدعي التعجيل بتكوين الحكومة.

وشدد الطبوبي، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء، على أهمية تعلم الجميع من الأخطاء السابقة والتكاتف والتضامن قائلًا "لنا ما يكفي من القدرة كي نتمكن من السير بتونس في الاتجاه الإيجابي"، ومعتبرًا أن الوعود كثيرة جدًا ويتطلب تجسيدها فريقًا حكوميًا متجانسًا في أدائه وقادرًا على التحدي.

نور الدين الطبوبي: اتحاد الشغل غير معني باللجنة التي تم تكوينها لوضع برنامج عمل الحكومة

وبيّن أنه لمس استعدادًا لمجابهة التحديات القائمة لدى رئيس الحكومة المكلّف الذي عبّر أيضًا عن استقلاليته وعما يحدوه من إرادة في التعويل على أفضل الكفاءات، لافتًا إلى أن نجاح الحكومة على مستوى الاختيارات وفي إعطاء صورة إيجابية للشعب التونسي يمثل نجاحًا للأحزاب خاصة أمام الرهانات التي تنتظر البلاد في شتى الميادين.

وقال إن كسب الرهانات المطروحة والمتعلقة خاصة بالبنية التحتية والفلاحة والصحة والتعليم والاحتكار ومسالك التوزيع وبارونات التهريب والتهرب الجبائي تتطلب وحدة وطنية حقيقية، مؤكدًا من جهة أخرى ضرورة الابتعاد عن المناكفات والاتعاظ من التجارب السابقة والتعلم من الأخطاء.

وأضاف أن الشعب التونسي لم يعط اليد المطلقة للأحزاب في انتخابات مجلس نواب الشعب وهو ما يستدعي عملًا جماعيًا بين كافة مكونات البرلمان في سن مشاريع القوانين، مفيدًا في سياق متصل أن اتحاد الشغل أعد برنامجًا اقتصاديًا واجتماعيًا سيعرضه على الحكومة عند إرسائها للاستئناس به في برامجها إن شاءت.

وبيّن الطبوبي أن اتحاد الشغل غير معني باللجنة التي تم تكوينها لوضع برنامج عمل الحكومة والمتكونة أساسًا من ممثلي الأحزاب مؤكدًا أن الاتحاد غير معني أيضًا بأية حقائب لا في الحكومة ولا في غيرها من المناصب في الدولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما قصة إعجاب رئيس الوزراء البريطاني بالعلامة التونسي ابن خلدون؟

تكوين الحكومة: هذه حصيلة اليوم الثالث لمشاورات الحبيب الجملي