تكوين الحكومة: هذه حصيلة اليوم الثالث لمشاورات الحبيب الجملي

تكوين الحكومة: هذه حصيلة اليوم الثالث لمشاورات الحبيب الجملي

واصل الجملي مشاوراته مع أحزاب وشخصيات وطنية

الترا تونس - فريق التحرير

 

واصل رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي، الخميس 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، مشاوراته مع مختلف الأحزاب والفعاليات السياسية الممثلة في مجلس نواب الشعب، وذلك لليوم الثالث على التوالي. وقد التقى الجملي بوفود عن حركة مشروع تونس وعن حزب الرحمة وعن حركة نداء تونس، بالإضافة إلى رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري والإعلامي صلاح الدين الجورشي.

اقرأ/ي أيضًا: أي علاقة بين رجل الأعمال لزهر سطا والنائب خالد الكريشي؟

مشروع تونس: الحركة ليست معنية بالمشاركة في الحكومة المقبلة

قال أمين عام حركة مشروع تونس محسن مرزوق إن حزبه غير معني بالمشاركة في الحكومة المقبلة نظرًا إلى أن مشروع تونس لم يتحصّل على تمثيلية واسعة في البرلمان، مضيفًا أن "المشروع" معني بالمسار الحكومي في مجمله وكلّ ما يهم البلاد.

محسن مرزوق: إلى حدّ الآن ليس هناك مؤشرات على التوجه نحو التفكير في حكومة على أساس الكفاءة أولًا

وبيّن مرزوق، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه أكد لرئيس الحكومة أنه من الأفضل أن تتشكل الحكومة على أساس الكفاءة والفاعلية وليس على أساس المحاصصة الحزبية وأن يكون هناك "قوة شخصية" في فرضها، مشيرًا إلى أن تشكيل حكومة على أساس الكفاءة هو السبيل الوحيد والأسلم لمن يريد أن ينجح "لكن إلى حدّ الآن ليس هناك مؤشرات على التوجه نحو التفكير في حكومة على أساس الكفاءة أولًا"، حسب تعبيره.

وأضاف أن "هذه الحكومة ستشكّلها حركة النهضة حتى وإن قيل إن رئيس الحكومة يعدّ مستقلًا"، معتبرًا أنها ستكون إما حكومة ممثلة بكلّ من في البرلمان وفي هذا الحالة ستكون حكومة متشظية وغير متجانسة أو التوجه إلى حكومة متجانسة تشكلها النهضة وتتحمل فيها مسؤوليتها باعتبارها الحزب الفائز بأكثر المقاعد في البرلمان.

حزب الرحمة: مهتمون أساسًا بوزارة الصحة

من جهته، قال رئيس حزب الرحمة سعيد الجزيري إن حزبه لديه من الكفاءات ما يؤهله للمشاركة في الحكومة المقبلة إذا دعي لها وأنه يهتم أساسًا بوزارة الصحة، نظرًا إلى أنها وزارة مهمة جدًا للتونسيين وأن الوضع الصحي في البلاد متردّ جدًا، وفق تصريحاته.

سعيد الجزيري: حزب الرحمة لم يطرح اليوم أية مقترحات على رئيس الحكومة بل استمع إلى رؤياه

وأضاف الجزيري، في تصريح إعلامي إثر لقائه بالحبيب الجملي، نقلته الوكالة الرسمية، أن حزب الرحمة لم يطرح اليوم أية مقترحات على رئيس الحكومة بل استمع إلى رؤياه، مبرزًا أن الجملي أكد مرة أخرى استقلاليته وأنه يعي ويضع في اعتباره جيدًا الوضع الصعب بالبلاد وانتظارات الشعب وفهم أن الشعب لديه القدرة ليجازي أو يعاقب.

وأشار إلى أن "حزبه ليس لديه اعتراضات على أي حزب موجود على الساحة وأنه يتعامل مع كلّ الأيديولوجيات وكلّ الأحزاب على أساس مصلحة البلاد وما ينفع المواطنين"، مشددًا على أن تصويت نواب حزب الرحمة في البرلمان للحكومة مرتبط بمدى توفر الكفاءة في أية شخصية مقترحة.

نداء تونس: ليس لدينا رغبة في المشاركة لكن إذا تمت دعوتنا سندرس الموضوع

بدوره، أفاد الأمين العام لحركة نداء تونس علي الحفصي أن لقاءه مع رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي لم يتناول مسألة تشكيل الحكومة بل تطرّق إلى الوضع الصعب الذي تعيشه البلاد والذي قال إنه يتطلّب جهودًا كبيرة.

علي الحفصي: منح نواب نداء تونس الثقة للحكومة المقبلة في البرلمان مرتبط بتركيبتها

وبيّن الحفصي، في تصريح إعلامي إثر لقائه بالجملي، أن حزبه مع إرساء حكومة كفاءات وإصلاحات وأنه "ليس له رغبة في المشاركة في الحكومة لكن إذا تمت دعوته لحقيبة وزارية ما فإنه سيدرس الموضوع"، مؤكدًا أن منح نواب نداء تونس الثقة للحكومة المقبلة في البرلمان مرتبط بتركيبتها وبالكيفية التي ستكون عليها. وأشار إلى أنه لمس في رئيس الحكومة المكلّف الاستقلالية والإرادة للعمل والإلمام بالشأن العام.

نقيب الصحفيين: أول مطالبنا إنقاذ المؤسسات الإعلامية المصادرة

على صعيد آخر، أكد نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري أن أول مطالب نقابة الصحفيين من الحكومة المقبلة هو إنقاذ المؤسسات الإعلامية المصادرة وتطبيق الاتفاقية الإطارية المشتركة مع رئاسة الحكومة لإنقاذ الصحفيين من التشغيل الهش، بالإضافة إلى طرح الصعوبات التي تعيشها الصحافة المكتوبة والصحافة الجمعياتية والمؤسسات الإعلامية الصغرى خاصة في الجهات.

وأفاد البغوري، في تصريح إعلامي عقب اللقاء، نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن النقابة قدمت له الحلول التي ترى أنها تضمن ديمومة المؤسسات الإعلامية، مضيفًا أنه عبّر للجملي عن تخوفات الصحفيين من محاولات مصادرة حرية الإعلام خاصة من قبل الأحزاب الكبرى.

ناجي البغوري: نقابة الصحفيين طلبت من رئيس الحكومة المكلّف توضيح علاقة رئاسة الحكومة مع الصحفيين

وأعرب عن ارتياحه لرسالة الطمأنة التي وجهها له رئيس الحكومة المكلّف بخصوص حق المواطن في إعلام حرّ وتعددي، مستدركًا بالقول إن النقابة ستبقى في انتظار تجسيد الأقوال إلى أفعال على أرض الواقع، لاسيما وأن الحكومات المتعاقبة دأبت مع انطلاقها في عملها على تقديم الوعود والتطمينات للإعلاميين.

وبيّن أن نقابة الصحفيين طلبت من رئيس الحكومة المكلّف توضيح علاقة رئاسة الحكومة مع الصحفيين عن طريق التخاطب المباشر مع الهياكل لتسهيل عملية التواصل بينهما.

الجورشي: اللاءات التي رفعتها الأحزاب ضد بعضها البعض تمثل إحدى العقبات الأساسية

من ناحيته، قال الإعلامي صلاح الدين الجورشي إن اللاءات التي رفعتها الأحزاب ضد بعضها البعض بخصوص تشكيل الحكومة تمثل إحدى العقبات الأساسية التي تواجه رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي، معتبرًا أن هذه المسألة تجعل من عملية تشكيل الحكومة عملية مستحيلة.

صلاح الدين الجورشي: لمست لدى الجملي بداية تشكل ملامح الحكومة القادمة عقب لقائه ممثلي الأحزاب السياسية

وبيّن الجورشي، في تصريح إعلامي نقلته الوكالة الرسمية، إثر لقائه بالحبيب الجملي، أنه يجب على رئيس الحكومة أن يحتكم للمواطنين بالأساس وليس للأحزاب السياسية على أهميتها، داعيًا رئيس الحكومة المقبل إلى توثيق صلته بالمواطنين والاستجابة للحدّ الأدنى من مطالبهم والتعجيل باتخاذ إجراءات عملية ملموسة.

وأضاف أنه وجد في الجملي عددًا من الصفات التي يعتبرها ضرورية في هذه المرحلة على غرار قدرته على الإنصات وتفاؤله بخصوص مستقبل تشكيل الحكومة، بالإضافة إلى اطلاعه الجيّد على الوضع العام الصعب الذي تمرّ به البلاد، ومشيرًا إلى أنه لمس لدى الجملي بداية تشكل ملامح الحكومة القادمة عقب لقائه ممثلي الأحزاب السياسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"البوصلة" تنتقد إحداث لجنة وقتية لمناقشة مشاريع قوانين المالية

مرصد شاهد يدعو لإحداث خطة قاضي انتخابي استعجالي