ما قصة إعجاب رئيس الوزراء البريطاني بالعلامة التونسي ابن خلدون؟

ما قصة إعجاب رئيس الوزراء البريطاني بالعلامة التونسي ابن خلدون؟

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تأثره بالفكر الاقتصادي لابن خلدون (جوناثن هوردل/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في حوار مع جريدة "ذو غارديان" مؤخرًا، عن إعجابه بالعلامة ومؤسس علم الاجتماع الحديث ابن خلدون في علاقة برؤيته للاقتصاد وبالخصوص في علاقة بمسألة تخفيض الضرائب.

وقال جونسون إن ابن خلدون "أثر تأثيرًا كبيرًا في تطور الاقتصاد والسوق الحرة" مضيفًا "لاحظ ابن خلدون أنه إذا قمنا بتخفيض الضرائب على حصاد الزيتون أو أي شيء في القرن الرابع عشر في تونس، فإن الناس سيزرعون المزيد من الزيتون وستزداد عائدات الضرائب في الحقيقة".

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن العلامة ابن خلدون "أثر تأثيرًا كبيرًا في تطور الاقتصاد والسوق الحرة"

وأوضح رئيس الوزراء أنه يعتمد ذات السياسة الاقتصادية التي تقوم على نفس المبدأ وهو تخفيض الضرائب كلما كان ذلك ممكنًا من أجل زيادة عائدات الضرائب.

وكان قد تحدث المحلل في وحدة الاقتصاد الكلي في وزارة الاقتصاد الوطني في بريطانيا دانيال اولاه، في مقال في مجلة "ايفونوميكس" بعنوان "العالم العربي المدهش الذي هزم آدم سميث قبل نصف قرن"، كون أن "الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد قدموا رواية خاطئة عن تاريخ الاقتصاد" مؤكدُا أن "أعظم مزايا ابن خلدون تكمن في تفكيره المنهجي الثوري وقد رفض تمامًا منهجية أسلافه مما جعله أول عالم اجتماع بالمعنى الدقيق للكلمة ".

وقال المحلل البريطاني إن ابن خلدون هو من طرح مسألة العرض والطلب التي لم يقع تقديمها في القرن 19 مثلما يظن العديد مؤكدًا أن العالم المسلم "لم يزرع بذور الاقتصاد الكلاسيكي فحسب بل كان أيضًا رائدًا في النظرية الاقتصادية الحديثة". وتحدث في ذات المقال عن تأثير أفكار ابن خلدون في النظريات الاقتصادية الكينزية قائلًا "ابن خلدون عالج قضايا لم يكن لدينا جواب عنها إلا في القرن 21".

يُذكر أن عبد الرحمن ابن خلدون وُلد سنة 1332 في تونس وتخرج من جامع الزيتونة ثم تولى قضاء المالكية في مصر حيث توفي سنة 1406. وقد قدم كتبًا مرجعية في التاريخ وعلم الاجتماع أشهرها "مقدمة ابن خلدون" وكتاب "العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" المعروف باسم "تاريخ ابن خلدون". ويعدّ ابن خلدون فيلسوفًا وعالمًا في التاريخ والاقتصاد والتربية ومساهمًا في تطور الفكر العالمي وهو مؤسس علم الاجتماع أو علم العمران البشري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيسهم في تقليص العجز الطاقي: قريبًا دخول حقل "نوارة" حيز الاستغلال

تونس: تشريع الاستيطان في الأراضي العربية المحتلة يعتبر لاغيًا قانونًا