12-مارس-2021

تنطلق عملية التلقيح ضد كورونا السبت 13 مارس 2021 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي المهدي، الجمعة 12 مارس/آذار 2021، بأن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا تنطلق السبت 13 مارس/آذار 2021، من الساعة الثامنة صباحًا إلى حدود الخامسة بعد الظهر، بمختلف جهات الجمهورية، مشددًا على أنه لن يقع قبول أي شخص غير مسجل بالمنصة الإلكترونية الخاصة بحملة التلقيح "إيفاكس".

وأضاف وزير الصحة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن تحديد أولوية الاستفادة من التلقيح من عدمها تتم عبر خوارزميات رقمية، موضحًا أن "اعتماد المنظومة الرقمية للتسجيل كان الهدف منه إضفاء الشفافية على عملية التلقيح والمستفيدين منها.

وزير الصحة: تحديد أولوية الاستفادة من التلقيح من عدمها تتم عبر خوارزميات رقمية وموعد استدعاء المسجلين لتلقي التلقيح سيكون محددًا بالوقت تفاديًا للاكتظاظ بمراكز التلقيح

كما أشار فوزي المهدي إلى أن "عدد المسجلين على منصة "إيفاكس" بلغ حاليًا 524 ألف شخص، مفيدًا بأن "موعد استدعاء المسجلين لتلقي التلقيح سيكون محددًا بالوقت تفاديًا للاكتظاظ بمراكز التلقيح".

ولفت، في ذات الصدد، إلى أن حملة التلقيح ستكون في مرحلة أولى لفائدة الفئات ذات الأولوية بمختلف الجهات، على رأسهم الإطارات الصحية العاملة في الخط الأول لمجابهة فيروس كورونا وأعوان الصحة الذين سيتولون تلقيح بقية الفئات، والعاملين بأقسام الاستعجالي والإنعاش ثم بقية أعوان الصحة فكبار السن والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

يذكر أن الدفعة الأولى من تلقيح سبوتنيك الروسي وصلت إلى تونس، الثلاثاء 9 مارس/آذار الجاري، على متن طائرة مدنية من الخطوط الجوية الفرنسية، تضم هذه الكمية 30 ألف جرعة.

وأفاد وزير الصحة فوزي المهدي، في نقطة صحفية على هامش استقبال شحنة التلاقيح، بأن هذه الشحنة تمثل الدفعة الأولى من 500 ألف جرعة من تلقيح سبوتنيك الروسي. 

وأردف، في ذات الصدد، أن 15 ألف شخص سينتفعون مبدئيًا بهذه الدفعة من جرعات التلقيح، على اعتبار أن كلّ شخص يحتاج إلى جرعتين منه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهاشمي الوزير: من الممكن تلقيح ما يناهز 20 ألف شخص يوميًا

إثر وصول أول شحنة من التلاقيح.. وزير الصحة: عملية التلقيح تنطلق السبت