10-مارس-2021

من المتوقع تلقيح بين 600 و1000 شخص يوميًا في كلّ مركز وفق الهاشمي الوزير

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا ومدير معهد باستور الهاشمي الوزير، الأربعاء 3 مارس/آذار 2021، أنه من المنتظر أن تستقبل تونس خلال شهر مارس/آذار الجاري كمية تتراوح بين 400 ألف و500 ألف جرعة من التلاقيح ضدّ فيروس كورونا. 

وأوضح، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن بعد الدفعة التي تلقتها تونس الثلاثاء 9 مارس/آذار الجاري المتكونة من 30 ألف جرعة من تلقيح سبوتنيك الروسي، من المنتظر أن تصل إلى تونس دفعات أخرى، سواء عن طريق منظومة كوفاكس، أو من التلاقيح التي اقتنتها تونس بشكل مباشر من مخابر فايزر، إضافة إلى الهبة التي ستتحصل عليها من الصين. 

الهاشمي الوزير: من المنتظر أن تستقبل تونس خلال شهر مارس الجاري كمية تتراوح بين 400 ألف و500 ألف جرعة من التلاقيح ضدّ فيروس كورونا

وبخصوص عمليات التلقيح، توقّع الوزير أن يتم تلقيح بين 600 و1000 شخص يوميًا في كلّ مركز، أيّ ما يناهز الـ20 ألف شخص يوميًا في مارس/آذار الجاري، مستدركًا أن ذلك مرتبط فقط بوصول الدفعات من التلاقيح لتسير عمليات التلقيح بنسق جيد، على حد قوله.

يذكر أن الدفعة الأولى من تلقيح سبوتنيك الروسي وصلت إلى تونس، الثلاثاء 9 مارس/آذار الجاري، على متن طائرة مدنية من الخطوط الجوية الفرنسية، تضم هذه الكمية 30 ألف جرعة.

وأفاد وزير الصحة فوزي المهدي، في نقطة صحفية على هامش استقبال شحنة التلاقيح، بأن هذه الشحنة تمثل الدفعة الأولى من 500 ألف جرعة من تلقيح سبوتنيك الروسي. 

وأضاف المهدي، في سياق متصل، أن عملية التلقيح ستنطلق يوم السبت القادم، موضحًا أنه سيتم الانطلاق في إرسال الإرساليات القصيرة للذين سينتفعون بالتلقيح.

وأردف، في ذات الصدد، أن 15 ألف شخص سينتفعون مبدئيًا بهذه الدفعة من جرعات التلقيح، على اعتبار أن كلّ شخص يحتاج إلى جرعتين منه.

كما أشار إلى أن تونس ستتلقى الأسبوع القادم دفعة من تلقيح فايزر في إطار مبادرة منظومة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر وصول أول شحنة من التلاقيح.. وزير الصحة: عملية التلقيح تنطلق السبت

وزير الصحة: عملية التلقيح ضد كورونا ستنطلق خلال الأيام القليلة القادمة في تونس